اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النواب الليبي يفشل في تمرير الميزانية ويؤجل جلساته إلى أجل غير مسمى

البرلمان الليبي-
البرلمان الليبي- صورة أرشيفية

فشل مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، في تمرير مشروع الميزانية العامة للدولة وأجل جلساته إلى أجل غير مسمى.

 جلسة مجلس النواب  الليبي

وبحسب موقع ليبيا ٢٤، فقد الغيت جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم، وغادر رئيس البرلمان عقيلة صالح مقر المجلس، كما ستغادر طائرة وفد الحكومة اليوم 4:00 عصرا.
وكان رئيس الحكومة قال خلال لقاء تلفزيوني، السبت الماضي، إن ميزانية الدولة الجديدة، أقل من ميزانيات السنوات المقبلة، موضحا أنه لا يملك أحد محاسبة الحكومة دون إقرار الميزانية.
وقد حذّر الدبيبة، من أن التأخر في اعتماد الميزانية قد يضطره للخروج إلى الشعب لإعلان الفشل في إدارة أموره وتنفيذ وعوده ، مشيرا إلي أن الحكومة قامت بالاقتراض من مصرف ليبيا المركزي بمبالغ تقترب من 30 مليارا لتغطي المرتبات والمنح التي صرفتها، مؤكدا أن الأخير لم يعد قادرا على إعطاء الحكومة مبالغ أخرى.
وفي السياق، عقدت المفوضية العليا للانتخابات الليبية مؤتمر صحفي، الأحد، وقال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة في كلمته، إن فتح سجل الناخبين خطوة مهمة جدا لبدء عملية الانتخابات الليبية.
وحذر الدبيبة الليبيين من خطورة العزوف عن التصويت، مجددا التعهد بمواجهة التحديات الأمنية وترسيخ السلم الأهلي الليبي.
وأضاف: آن للشعب الليبي أن يوحد كلمته بعد الخلاف، مشيرا إلى أننا نطمح لديمقراطية حقيقية تصل بليبيا لبر الأمان.
وأكد الدبيبة على أننا حريصون على تحقيق التداول السلمي للسلطة، مشددا على توفير كل الدعم لإجراء الانتخابات في موعدها.
وأشار الدبيبة إلى أننا نسعى لتعزيز قدرات قوات الأمن الليبية لضمان إجراء الانتخابات بسلاسة، داعيا الأطراف المعنية لتقديم تنازلات لتحقيق المصلحة العليا لليبيا.
وأوضح رئيس الحكومة أننا خصصنا 30 ألف شرطي لتأمين عملية الانتخابات.
ومن جانبها، قالت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في كلمتها، إن مفوضية الانتخابات الليبية استمرت بأداء مهامها برغم الصعوبات الجمّة.
وأضافت: إن هناك فرصة حقيقية سانحة على طريق إنهاء الأزمة الليبية، وناشدت أعضاء ملتقى الحوار الليبي بتكثيف مساعيهم للتوصل إلى حل وسط.
وبدوره، قال السفير الأميركي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، في كلمة مسجلة، إن تسجيل الناخبين خطوة أساسية في العملية الانتخابية بليبيا.
وأشار نورلاند إل أننا نقدم الدعم الكامل لكل ما يلزم من أجل إجراء الانتخابات في ليبيا، مؤكدا على أن الانتخابات ستخلص البلاد من التأثير الخارجي للتدخل في شؤونها.