اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ليبيا .. الاتفاق على اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن ومباشر

الملتقي السياسي الليبي
الملتقي السياسي الليبي ،ارشيفية

إنتهي ملتقي الحوار السياسي الليبي خلال إجتماعه اليوم الاثنين إلى الإتفاق على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن ومباشر .
كما خلص الملتقي السياسي إلى تأجيل طرح الاستفتاء على مشروع الدستور إلى ما بعد الانتخابات مع إجراء الانتخابات الرئاسية عن طريق الاقتراع العام .
وأكد الملتقي الليبي على تخصيص 30% للمرأة و3 % لكل مكون ثقافي فى الانتخابات التشريعية مشيرا إلى أن المرشح للانتخابات الرئاسية الليبية يجب ألا يكون متزوجا من غير ليبية .
وإعتبر ملتقي الحوار السياسي الليبي المرشح مستقيلا من منصبه في المؤسسة العسكرية حال فوزه بالانتخابات .
وأوضح أن البرلمان سيتشكل من غرفتي النواب ومقره بنغازي والشيوخ ومقره سبها .
وفى سياق متصل قال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش: إنه لمن المؤسف أن مجلس النواب لم يكن في مستوى المهام المناطة به لإقرار القاعدة الدستورية، كما لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن رغم جهود اللجنة القانونية بوضع مقترح للقاعدة الدستورية، وفق قوله.
وأضاف : مخاطبا «أعضاء ملتقى الحوار»: الوقت ليس في صالحكم إذ لم يتبق سوى 179 يوما للوصول إلى الانتخابات، و لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن رغم جهود اللجنة القانونية بوضع مقترح للقاعدة الدستورية.
وتابع يان كوبيش قائلًا: “ستحال مداولات الملتقى إلى مجلس النواب والدولة لمنحهما فرصتهما الأخيرة للاضطلاع بمسؤوليتهما، و اللجنة الاستشارية توصلت إلى آراء يمكن أن تكون أساسا لمداولاتكم وأساسا لوضع قاعدة دستورية، كما أن مغادرة أعضاء الملتقى من سويسرا دون اتخاذ قرار أمر غير مطروح ولا مجال لمزيد من التأخير” وفق تعبيره.