اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

عماد الدين حسين: إثيوبيا تتخذ منهجا مراوغا ولا ترغب في السلام

عماد الدين حسين:
عماد الدين حسين: إثيوبيا تتخذ منهجا مراوغا ولا ترغب في السلا

قال رئيس تحرير جريدة الشروق "عماد الدين حسين" أن الموقف الأثيوبي تجاه سد النهضة كان متوقعا، ولم يخفي الاثيوبين نواياهم السوداوية ورغبتهم في تنفيذ الملئ الثاني بصورة أحادية كما حدث من قبل في الملئ الأول في 22يوليو من العام الماضي.

وأكد عماد الدين حسين أن إثيوبيا لا ترغب في إتفاق إنما أرادت وقت حتى تستمر في هذه المخططات، ومصر حاولت أن تصل إلى حلول كثيرة، ورغبنا في التوصل لحل سلمي يحفظ لنا حقوقنا ويحفظ لهن حقوقهم.

منهج مراوغ

وأضاف عماد الدين حسين أن الحكومة الأثيوبية اتبعت منهجا مراوغا في أنها لا ترغب في الحفاظ على الدول الأخرى،وإنما رغبت أن تحتفظ بكل النفوذ لوحدها.

وأكمل عماد الدين حسين أن المتوقع أن مجلس الأمن لن يقدم الكثير حول أمر السد لوجود انقسامات داخل المجلس، وكذلك لوجود العديد من الدول التي تواجه مشاكل الأنهار ومجلس الأمن لا يرغب في التدخل في مشاكل الأنهار بين الدول.

ونوه عماد الدين حسين في فضائية اكسترا نيوز أن مصر قد تتخذ رد فعل قوى تجاه ما يحدث، ولكن مصر أرادت أن توضح للجميع أنها حاولت العديد من المرات ولكن إثيوبيا لم ترغب في السلام.

خطاب رسمي من اثيوبيا

وفي سياق اخر تلقي وزير الري محمد عبد العاطى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي، يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، حسب بيان صدر عن وزارة الموارد المائية والري، وذلك قبل جلسة مجلس الأمن المفترض انعقادها يوم الخميس المقبل بشأن سد النهضة.

مصر ترفض الملء الثاني لسد النهضة 

ووجه وزير الموارد المائية والري المصري خطاب رسمى يؤكد فيه رفض مصر القاطع لأي خطوات أحادية فى هذا الإطار، لما يمثله من خرق صريح وخطير لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل والتي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها. 

مصر ترسل الخطاب الإثيوبي لمجلس الأمن 

أرسلت وزارة الخارجية المصرية الخطاب الموجه من وزير الموارد المائية والري إلى الوزير الإثيوبي، لرئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس، والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس القادم، بهذا التطور الخطير، والذي يوضح سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع و ملء سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب، بهدف تقويض كافة المحاولات التى تقودها مصر والسودان، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.