اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

اول تحرك برلماني.. طلب احاطة حول انهيار عقار جسر السويس

 في اول تحرك برلماني تقدم النائب احمد حته عضو مجلس النواب بطلب احاطة عاجل موجه الى رئيس الوزراء ووزراء الاسكان والتنمية المحلية حول انهيار عقار جسر السويس والذي يأتي استمرارا لازمة انهيار العقارات وفوضى البناء العشوائي كما حدث مؤخرا في عمارة الهرم.

وقال النائب في طلب الاحاطة ان استمرار مسلسل انهيار العقارات تروح ضحيته ارواح المصريين وانه لابد من اجراءات عاجلة مع كافة العقارات المخالفة قبل ان تنهار على اصحابها .

ودعا الى سرعة تفعيل العقوبات وتطبيق قانون البناء الموحد الجديد لتطبيق العقوبات وتنظيم قطاع البناء في مصر وضرورة تغليظ العقوبات على المتسببين في وجود وانهيار مثل تلك العقارات .

واشار الى ان فوضى البناء التي اجتاحت مصر في فترة 2011 تحديدا يجب مراجعتها واستخدام الازالة الفورية لتلك العقارات التي تتسبب في البسطاء الذين يبحثون عن مكان يعيشون فيه وليس مقبرة للموت .

وطالب النائب في طلب الاحاطة ببحث أسباب انهيار عقار بهذا الحجم مكون من بدروم وأرضى و9 طوابق بمنطقة جسر السويس يتبع حي السلام 1، وتشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية لمعاينة موقع العقار واسباب وقوعه و تأثير الانهيار على باقي العقارات المجاورة، وبحث الحالات المشابهة في كافة انحاء الجمهورية.

واكد " حته " في تصريحات صحفية انه رغم النهضة العمرانية والتوسع الكبير والمبادرات التي يقوم بها رئيس الجمهورية والثورة العمرانية الا أن هناك بعض الممارسات التي تفسد الجهود العظيمة التي تتم في الدولة في هذا المجال ، ولهذا لابد من محاسبة المتسببين في هذه المخالفات ، التي تكلف الدولة الكثير وتؤدي بحياة مصريين ابرياء .

ودعا ايضا الى تفعيل اشتراطات البناء الجديدة، التي تهدف في للحفاظ على حياة وحقوق المواطنين وتوفر على الدولة كثير من الاموال مشيرا الى ان التصالح في مخالفات البناء وفق القانون الذي استمر لفترة طويله نص على انه لا تصالح في المخالفات التي تمثل خطورة على حياة المواطنين وهو ما يستوجب ازالة كافة المخالفات الخطرة لوقف مسلسل انهيار العقارات الذي تكرر في كل انحاء مصر بسبب البناء العشوائي والمخالف.

طلب احاطة لسرعة تنفيذ تكليفات السيسي لتطوير النقل البحري