اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

استعد لحدوث ظاهرة كسوف الشمس غدًا.. اعرف التفاصيل

الوكالة نيوز

يستعد سكان العالم غدًا الاثنين الموافق 8 إبريل لحدوث ظاهرة كسوف الشمس، وذلك وفقُا لما أعلن عنه علماء الفلك والظوهر الجوية منذ أيام مضت،  والذي يعتبر أول كسوف للشمس خلال عام 2024، ولن يتكرر إلا بعد 20 عامًا.

ما هو كسوف الشمس وكيف يحدث؟

تحدث ظاهرة كسوف الشمس الفلكية عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر، بالإضافة إلى عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، وهو نوعان منه الخسوف الكلي ومنه الخسوف الجزئي.

كما أن كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف، ويظهر وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، وعندها يلقي القمر ظله على .

وقد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق .

كسوف الشمس 

كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف، ويظهر وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، وعندها يلقي القمر ظله على .

قد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق .

يمكن أن يؤدي النظر نحو الشمس أثناء الكسوف بصورة مباشرة إلى أذية دائمة للعينين، وفي كثير من الاحيان ممكن ان يتم الإصابة بالعمى.
وهناك ثلاثة أنواع من الخسوفات، وهي: "خسوف كلي، خسوف جزئي، خسوف شبه الظل".

يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل .

ويحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

كما يحدث الخسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر.

ما المدة التي تستغرقها عملية الكسوف؟

بحسب بيانات علماء الفلك والظواهر الجوية، فإن المدة التي تستغرقها عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق، وهى على عكس كسوف القمر الذي يستغرق اثناء الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثين ثانية تقريبًا.