اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الدكتور علي جمعة يوضح حكم استخدام قطرة العين في الصيام

الوكالة نيوز

أوضح الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، حكم استخدام قطرة العين ومحلول العدسات اللاصقة في الصيام، تزامنا مع اقتراب بداية شهر رمضان المعظم، وذلك من خلال حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

حكم استخدام قطرة العين والعدسات اللاصقة أثناء الصيام

وقال الدكتور على جمعة، إن العلماء اختلفوا فى وضع حكم قطرة العين أو العدسات اللاصقة أثناء الصبام، قائلا:"العلماء اختلفوا فى حكم قطرة العين فذهب الحنفية فى الأصح والشافعية فى ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير فى العين لا ينافيه الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة فى حلقه وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.

وتابع: المالكية والحنابلة قالا إن التقطير فى العين مفسد للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.

واختتم مفتي الجمهورية حديثه، قائلًا: الذى نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول فى العين وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة فى الحلق أن العين منفذ لأن وجود الطعم فى الحلق لا يعنى أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيه "ما حكم استخدام قطرة العين ومحلول العدسات اللاصقة في الصيام؟".

من جانبه قالت دار الإفتاء المصرية عن حكم استخدام قطرة العين في الصيام: اختلف العلماء في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.

وأضافت دار الإفتاء: والذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.