اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

يونهاب: كوريا الشمالية تجري مناورات بالذخيرة الحية قرب الحدود البحرية بين الكوريتين

مناورات عسكرية
مناورات عسكرية

أعلن مصدر عسكري كوري جنوبي، اليوم الأحد، أن بعض القذائف المدفعية التي أطلقها مؤخرا الجيش الكوري الشمالي سقطت فوق خط الحد الشمالي في البحر الأصفر، مما أثار التوتر على الحدود الغربية شديدة الحراسة، حيث وقعت اشتباكات بحرية سابقة.

وذكرت وكالة يونهاب، أن كوريا الشمالية تجري مناورات بالذخيرة الحية قرب الحدود البحرية بين الكوريتين.

وأطلقت كوريا الشمالية حوالي 200 قذيفة مدفعية من مناطقها الساحلية الجنوبية الغربية يوم الجمعة، مما دفع القوات الكورية الجنوبية في جزيرتي يونبيونغ وباينغنيونغ الحدوديتين إلى إجراء التدريبات بالذخيرة الحية ردا على ذلك.

وسقطت معظم القذائف الكورية الشمالية في المنطقة العازلة البحرية وسقطت بعضها في المياه على بعد 7 كيلومترات شمال خط الحدود الشمالي، وفقا للمصدر.

كوريا الشمالية تعيد إحياء التدابير العسكرية

وجاءت أحدث تهديدات كوريا الشمالية بعد أن تعهدت بيونغ يانغ في نوفمبر باستعادة التدابير العسكرية التي تم إيقافها بموجب اتفاق عسكري بين الكوريتين لعام 2018، وقد تضمن الاتفاق أيضا إنشاء المناطق العازلة البرية والبحرية والجوية وحظر التدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من المنطقة الحدودية لمنع الاشتباكات العرضية.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن هويته: "بينما تعهدت كوريا الشمالية بإلغاء الاتفاق العسكري بين الكوريتين وأجرت التدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من المنطقة العازلة البحرية، فإن المناطق العازلة المتفق عليها بشكل متبادل والتي تحظر الأعمال العدائية لم تعد موجودة".

ويفكر الجيش الكوري الجنوبي في اتخاذ إجراءات مماثلة عندما تعبر القذائف المدفعية لكوريا الشمالية خط الحد الشمالي أو تقع بالقرب من الحدود البحرية الفعلية، وفقا للمسؤول.

ويعد إطلاق كوريا الشمالية يوم الجمعة هو السادس عشر من نوعه، بما في ذلك إطلاق صاروخ في ديسمبر 2022. وأجرى الجيش الكوري الجنوبي التدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من المنطقة العازلة البحرية للمرة الأولى منذ توقيع الاتفاق لعام 2018.