اهم الاخبار
الأربعاء 22 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الشمالية تتعهد بإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية وتعزيز قواتها العسكرية على الحدود

إطلاق قمر صناعي كوري
إطلاق قمر صناعي كوري شمالي

حذرت كوريا الشمالية اليوم الاثنين من أنها ستواصل ممارسة حقوقها السيادية، من خلال إطلاق الأقمار الصناعية، في حين أفادت تقارير بأن قواتها تقوم بترميم بعض مواقع الحراسة المدمرة على الحدود مع كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن وزارة الخارجية الكورية الشمالية قالت إن إطلاق قمر صناعي للاستطلاع الأسبوع الماضي كان مدفوعا بالحاجة إلى مراقبة الولايات المتحدة وحلفائها، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية "إنها طريقة قانونية وعادلة لممارسة حقها في الدفاع عن نفسها والرد الشامل والمراقبة الدقيقة للعمل العسكري الخطير الذي تقوم به الولايات المتحدة وأتباعها".

وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة نوويا القمر الصناعي يوم الثلاثاء، قائلة إنه دخل مداره بنجاح ويبث صورا، لكن مسؤولي الدفاع والمحللين في كوريا الجنوبية قالوا إنه لم يتم التحقق من قدراته بشكل مستقل.

ودفع الإطلاق كوريا الجنوبية إلى تعليق بند رئيسي في الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 واستئناف المراقبة الجوية بالقرب من الحدود.

وأعلنت كوريا الشمالية بدورها أنها لم تعد ملزمة بالاتفاق وستنشر أسلحة على الحدود مع الجنوب.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن جنودا كوريين شماليين شوهدوا وهم يعيدون أسلحة ثقيلة إلى حدود المنطقة منزوعة السلاح ويقيمون مواقع حراسة هدمها البلدان بموجب الاتفاق.

وتقدر كوريا الجنوبية أن الشمال كان لديه حوالي 160 موقع حراسة على طول المنطقة المجردة من السلاح، بينما كان لدى الجنوب 60 موقعًا. وهدم كل جانب 11 منها بعد الاتفاق العسكري الموقع في عام 2018 بهدف تهدئة التوتر ومنع وقوع اشتباكات عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية نقلا عن صور التقطتها كاميرات في المنطقة المنزوعة السلاح إنه تم رصد جنود كوريين شماليين مسلحين وهم يقومون بترميم مواقع الحراسة المتضررة في عدة مواقع منذ يوم الجمعة.

وأضافت أنهم كانوا يقومون أيضا بإعداد ما يبدو أنها بندقية عديمة الارتداد - سلاح محمول مضاد للمركبات أو قطعة مدفعية خفيفة - عند تحصين، نقلا عن صورة أيضا.

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون زار مرة أخرى مركز التحكم التابع لوكالة الفضاء في بيونغ يانغ صباح يوم الاثنين واطلع على صور الأقمار الصناعية الجديدة لقاعدة أندرسون الجوية الأمريكية في غوام وأماكن أخرى بما في ذلك روما.

وقال مكتب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إنه تم اطلاعه على آخر الأنشطة الكورية الشمالية وأمر بالاستعداد العسكري.

ودعت الولايات المتحدة إلى اجتماع غير مقرر لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين لبحث إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا.