اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي: الاتحاد الأوروبي سيعرقل انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلي الكتلة

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي سيعرقل انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن أنقرة اكتسبت منذ فترة طويلة حق الانضمام إلى الاتحاد لكنها ظلت تنتظر لأسباب سياسية.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على فتح محادثات مع أوكرانيا بالرغم من استمرارها في محاربة روسيا، بينما بدأوا أيضًا محادثات مع مولدوفا. لكن الكتلة لم تتمكن من الاتفاق على حزمة مساعدات مالية بقيمة 50 مليار يورو لكييف بسبب معارضة المجر، وفقا لوكالة رويترز.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذه الخطوة ووصفها بأنها "انتصار" لأوكرانيا والقارة الأوروبية.

وفي حديثه للصحفيين على متن طائرة عائدة من المجر، قال أردوغان إن تركيا، المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، حصلت منذ فترة طويلة على حق الانضمام إلى الكتلة لكنها تعثرت بسبب ما وصفها بالعقبات السياسية.

ونقل مكتبه عن أردوغان قوله "منحهم وضع مرشح لا يعني أنهم سيصبحون أعضاء في الاتحاد الأوروبي. ستبدأ معهم عملية، وسيتوقفون أيضا. ولا تعتبر أي من هذه الدول تركيا".

وأضاف "من الخطأ أن تظل تركيا، وهي أكثر استعدادا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من بعض الدول الأعضاء، تنتظر عند الباب لسنوات بسبب العقبات السياسية".

وقد تم تجميد محاولة تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لسنوات بسبب مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان والخلافات حول السياسات الإقليمية، وخاصة في شرق البحر الأبيض المتوسط وحول جزيرة قبرص المقسمة عرقيا. ويعتمد الاتحاد الأوروبي على مساعدة تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، خاصة فيما يتعلق بالهجرة.

وعلى الرغم من أن العضوية قد تستغرق سنوات على الأرجح، إلا أن القرار الذي تم التوصل إليه في قمة بروكسل يقرب أوكرانيا خطوة من هدفها الاستراتيجي طويل المدى المتمثل في ترسيخ نفسها في الغرب وتحرير نفسها من فلك موسكو.

وقال أردوغان إن إمكانات تركيا "الاستراتيجية والاقتصادية" أكسبتها منذ فترة طويلة الحق في الانضمام إلى الكتلة - وهو ما تقول أنقرة إنه هدف استراتيجي - وأضاف أنه قد يتم رؤية تقدم في هذه العملية خلال فترة رئاسة المجر، التي تتمتع تركيا بعلاقات جيدة معها. 

وقال بحسب مكتبه: "على الاتحاد الأوروبي أن يتراجع عن هذا الخطأ الآن".