اهم الاخبار
الجمعة 01 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية السعودية: نرفض تماما محاولات تهجير الفلسطنيين قسرا

الوكالة نيوز

توجه فيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة السعودية، بالشكر إلى الرئيس السيسي وحكومة مصر، لجهودهم المبذولة لدعم قطاع غزة والعمل على التواصل إلى حل فعلي.

وقال “فيصل بن فرحان” خلال كملته بقمة القاهرة للسلام، إن الأحداث المأسوية التي تحدث في فلسطين تحتم علينا التحرك العاجل لوضع حد فوري للعملية العسكرية وإطلاق صراح الرهائن والأسري، وإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة.

وأكد رفض المملكة العربية السعودية القاطع لانتهاكات قوانين الدولي الإنساني من أي طرف، ونرفض استهداف المدنيين، ونطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف والتزام إسرائيل بالقوانين.

وأكمل: نرفض ازدواجية المعايير والقوانين الذي يمارسها البعض داخل المجتمع الدولي، ونطالب المجتمع الدولي برفع الحصار ووقف العملية العسكرية داخل قطاع غزة.

واسترسل: نرفض تماما محاولات تهجير الفلسطنيين قسرا، متابعا: نطالب بالفتح الفوري للممرات والسماح بإجلاء المصابين وتوصيل المساعدات الطبية.

وشدد على وقوف المملكة مع الشعب الفلسطيني الشقيق لاستعادة حقوقه المشروعة واستعادة دولته

بث مباشر.. قمة مصر الدولية للسلام

بدأت قبل قليل فعاليات مصر السبت المقبل «قمة مصر الدولية للسلام» فى العاصمة الإدارية، والتى تهدف إلى بحث مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنساني.


كان تم تأكيد حضور زعماء كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة.

تناقش قمة السلام جميع الأحداث القائمة في غزة بداية العملية العسكرية التى شهدت تصعيدا غير مسبوقا ضد قطاع غزة والتى بدأتها قوات الاحتلال السبت الماضى تواصلت التحركات العربية لاحتواء الأزمة وتهدئة الأوضاع ووقف التصعيد حفاظًا على أرواح المدنيين وتخفيفًا لمعاناة سكان غزة.

وجاءت الجهود المصرية فى المقدمة، انطلاقًا من دورها تجاه القضية الفلسطينية، حيث بحث الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اتصالات موسعة مع العديد من القادة على مستوى العالم الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة ووقف التصعيد.
وتأتى قمة مصر الدولية للسلام، بعد إلغاء القمة الرباعية «الأمريكية- المصرية- الفلسطينية- الأردنية» التى كان مقررًا انعقادها فى العاصمة الأردنية عمان، حيث أعلن السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلغاء القمة على ضوء قصف مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطينى جراء القصف.