اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. إلى أين تذهب السودان.. وهل يتكرر سيناريو درنة؟

هل يتسبب سد النهضة في اختفاء السودان؟

الوكالة نيوز

في يوم 15 أبريل الماضي، بدأت اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تركزت معظمها في العاصمة الخرطوم.

وأدت هذه الحرب إلى مقتل وإصابة أكثر من 10 آلاف شخص وأحدثت خسائر هائلة في البنية التحتية قدرت بأكثر من 50 مليار دولار، وحتى الأن لم يتمكن طرف من حسم الصراع لصالحه، وليس هناك اي تقرير  رسمي عن ضحايا العسكريين من طرفي النزاع العسكري. 

وأكد مالك عقار أن السودان لن تتمكن من الوصول الى حل ديمقراطي لأن هناك أطراف تحمل البندقية والعملية أصبحت معقدة والهدف الأساسي من الحرب هو احتلال السلطة. 

كيف ستتأثر السودان في حالة وقوع كارثة طبيعية بسبب سد النهضة؟

ولكن وسط الأزمات التي يشهدها العالم كيف ستتأئر السودان في حالة وقوع كارثة طبيعية بها بسبب سد النهضة.. وهل سيتكرر بالسودان سيناريو درنة  في ليبيا؟

تلك المدينة التي انهار بها سدان إثر الفيضانات التي ضربت شرق البلاد، ونتج عنها آلاف القتلى، وتسببت تلك السيول في اختفاء المدينة بالكامل وإلقائها في البحر، فما بالك عزيزي المشاهد لو انهار سد النهضة والذي تبلغ سعته ثلاثة آلاف مرة عن سدي مدينة درنة؟

وحتى نتصور حجم الكارثة التي قد تحدث بسبب انهيار سد النهضة فبحسب كلام الخبراء فإن "إثيوبيا تعتزم تخزين 74 مليار متر مكعب في بحيرة سد النهضة، وهو رقم ضخم للغاية سيحدث كارثة تقضي على شعوب المنطقة وبمقدرات 150 مليون مواطن هم سكان مصر والسودان.

كذلك فالدراسات تؤكد عدم أمان سد النهضة منذ مراحل البناء والتصميمات الهندسية له بسبب وجود إزاحة أرضية غير متساوية على جوانب السد الركامي ازدات مع مراحل الملء المختلفة. 

كما توجد فوالق كبيرة وإزاحات كبيرة على درجة عالية من الخطورة في جسم السد، وقد  تم رصد حركات أرضية في موقع السد قبل وصول المياه إليه ما قد يمثل ضغطاً هائلاً على الطبقات الأرضية.

اختفاء دولة السودان

والخبراء يحذرن من اختفاء دولة السودان في حالة انهيار سد النهضة بعد اكتمال الملء النهائي لأن ذلك يتبعه انهيار سد الروصيرص بعدة أيام ثم انهيار سد مروي مما تتحول السودان الى بحيرة ممتدة وقد يصل الأمر إلى إبادة كاملة ودمار هائل في السودان.

والسبب في ذلك أن هناك  فيضانات من مستوى غير مسبوق حدثت في جنوب السودان لمدة أربعة أعوام على التوالي مما أضعف البنية التحتية الخاصة بالحماية والتصريف خصوصاً في المناطق التي تجاور ضفاف الأنهار والنيل الأزرق كما ضعفت البنية التحتية مرة أخرى بسبب حرب السودان.