اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة السوداني: يجب أن يكون الحوار أساسا لمعالجة ملف سد النهضة

نائب رئيس مجلس السيادة
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني ووزير الري

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الأحد، على أنه يجب يكون الحوار أساسا لمعالجة ملف سد النهضة.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس السيادة السوداني في بيان علي تلغرام: "أكد نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، أهمية التوصل لإتفاق نهائي بين السودان ومصر وإثيوبيا، بشأن سد النهضة، وذلك لضمان حقوق الجميع."

واطلع سيادته، خلال لقائه اليوم، وفد السودان المفاوض حول سد النهضة، برئاسة وزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور، على سير المحادثات وآخر التطورات حول الملف، مشيداً بالجهود الجبارة التي يبذلها الوفد، وتحمله لهذه المسؤولية الكبيرة.

وشدد على ضرورة أن يكون الحوار والتوافق، مرتكزاً أساسياً لمعالجة ملف سد النهضة بما يمكن الدول الثلاث من الاستفادة منه وعدم تضررها.

إلى ذلك قال وزير الري والموارد المائية المكلف، إن الوفد قدم تنويراً، لنائب رئيس مجلس السيادة، عن سير المحادثات حول سد النهضة، بجانب بعض الموضوعات المتعلقة بوزارة الري. مبيناً أن الوفد قدم عرضاً شاملاً للموقف التفاوضي السوداني والرؤية المستقبلية، واستمع إلى توجيهات الفريق أول محمد حمدان دقلو، بشأن الملف، واصفاً اللقاء بالمثمر والمفيد.

وفي السياق، أعلن مجلس السيادة السوداني، يوم الخميس، عن الاتفاق مع إثيوبيا على معالجة ملفي سد النهضة والحدود سلميا.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الانتقالي في بيان علي تلغرام: "التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه اليوم، وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونين، بحضور السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال أميرو".

وقال السفير الإثيوبي بالخرطوم، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مبيناً أن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة الايقاد بالخرطوم. 

وأكد السفير بيتال أميرو، أن الجانبين اتفقا على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية، وفقا للآليات المشتركة بين البلدين.

وأضاف السفير الإثيوبي بالخرطوم، أن السودان أبدى استعداده لدعم تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي.