اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. لن تصدق كيف اكتشف ملك الأردن مخطط اغتياله في اللحظات الأخير

قصة المخطط السينمائي الذي وضعه القذافي لإغتيال الملك الحسين في عقر داره بعمان

الوكالة نيوز

مخطط خيالي أشرف القذافي على تنفيذه لاغتيال ملك الأردن الحسين بن طلال في عقر داره وبطريقة جهنمية لا تخطر على عقل بشر.. فتابعوا هذا الفيديو الشيق لتعرفوا كيف خطط القذافي بطريقة سينمائية لقتل ملك الأردن الحسين بن طلال وكيف انتهت المحاولة

 

في عام 1980 حصلت المملكة الأردنية الهاشمية على طائرات محاربة من الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما تسبب بغضب ليبيا والعقيد الليبي معمر القذافي بصورة كبيرة جداً من الملك الحسين بن طلال وأدى الي توتر كبير في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وذلك بسبب تبني الزعيم القذافي للفكر القومي العربي المعادي للولايات المتحدة التي تقوم بدعم دولة الكيان الإسرائيلي.

 

قطع العلاقة بين ليبيا والأردن

تسبب هذا التوتر الكبير في قطع العلاقة بين ليبيا والأردن لمدة عام غير أنها عادت من جديد في نهاية عام 1981 وبعد مرور عامين قام القذافي بزيارة الملك الحسين بن طلال في الأردن بصورة مفاجأة وكان الهدف المباشر من تلك الزيارة هو التوسط لتحقيق مصالحة عربية بين الأردن والعراق مع سوريا.

 

العجيب في قصة تلك الزيارة المفاجأة أنه بعد مرور قرابة الشهر من موعدها أعلن السفير الليبي في عمان عزيز عمر الشنيب تخليه عن منصب السفير الليبي في الأردن دون إبداء أي أسباب مقنعة اللهم إلا لسبب واحد وهو احتجاجا على سياسات معمر القذافي دون أن يقوم بسرد المزيد من التفاصيل عن تلك السياسات.

تفاصيل خطيرة

لم يمضي الكثير من الوقت حتى قام السفير الليبي الشنيب بكشف تفاصيل خطيرة للغاية عن ما جهز له معمر القذافي من مخططات للقضاء على حياة ملك الأردن الحسين بن طلال حيث قام القذافي باستدعاء السفير الشنيب إلي طرابلس. أخبره عن نيتة بالتخلص من ملك الأردن الحسين عن طريق مخطط محكم لتصفيته والقضاء على حياتة.

وبحسب رواية الشنيب قد قام القذافي بإطلاعه على التحضيرات الخاصة بخطة إغتيال الملك حسين في عقر داره بالعاصمة الأردنية عمان إذ قرر القذافي وضع مجموعة من الصواريخ من طراز سام بالقرب من مطاري عمان العقبة على أن يتم إطلاقها على طائرة الملك حسين وهي تطلع من مطار عمان وإذا فشلت الصواريخ في إصابة هدفها فإن طائرة الملك حسين حتماً ستهبط في العقبة وحينها يتم استهدافها بنفس الصواريخ لتنجح العملية ويتم القضاء على حياة الملك الهاشمي.

 

السفير الليبي الشنيب أكد أيضا في مقابلة صحفية مع صحيفة فرانس بريس أنه كانت هناك دولة عربية أخرى قررت الاشتراك في المؤامرة لكنه لم يفصح عن إسمها وصرح أيضاً أن القذافي قد وضع تحت تصرف السفارة الليبية في عمان أموال لا حصر لها لمنحها لعناصر فلسطينية بهدف إثارة الفتن والشغب بالأردن في مخيمات البقعة والوحدات.

 

اقتحام مقر السفارة الأردنية في طرابلس

لم يقف الأمر عند هذا الحد فبعد أشهر من فشل تلك المؤامرة قامت عناصر تابعة للقذافي باقتحام مقر السفارة الأردنية في طرابلس واحراقه حيث أتت النار على كل ما فيه ونجى طاقم السفارة بصعوبة بالغة وحينما استفسرت الحكومة الأردنية عن ذلك العمل قالت حكومة القذافي أن من قام بهذا التصرف هم الفلسطينيين في ليبيا.

 

بعد تأكد الحكومة الأردنية التي كان يرأسها في ذلك الوقت رئيس الوزراء الأردني أحمد عبيدات أن نظام القذافي كان ضالعا في حادث السفارة عن طريق مشاركة عناصر المخابرات الليبية في تنفيذ المهمة تم قطع العلاقات مع طرابلس عام 1984 بسبب تلك الواقعة ومن قبلها محاولة القذافي إغتيال ملك الأردن.


وفي النهاية برأيكم ماذا كان سيحدث لو نجح القذافي في القضاء على حياة الملك الحسين بن طلال.