اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: زيلينسكي يزور خط الجبهة في دونيتسك في شرق البلاد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لخط الجبهة في دونيتسك في شرق البلاد، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف-16" بدأت بالفعل في العديد من البلدان.

وأضاف بوريل، لدى وصوله إلى اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن كييف ستستلم هذه المقاتلات في المستقبل القريب، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابع قائلا: "يسعدني أن أبلغكم أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16، قد بدأ بالفعل في عدة دول، بما في ذلك في بولندا، وسيستغرق الأمر بعض الوقت ولكن كلما كان ذلك أسرع كان ذلك أفضل، وهذا سيفتح الباب لتسليم هذه الطائرات قريبا".

وأشار بوريل إلى أنه "يصل النقاش في الاتحاد الأوروبي دائما إلى هدفه. في البداية كان الجميع متشككا جدا بشأن الدبابات، ونحن تمكننا من تحقيق ذلك، ثم كان الأمر نفسه بالنسبة للطائرات. بمرور الوقت، سنحل جميع مشاكل توريد الأسلحة إلى أوكرانيا".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، أنها لا تزال تسيطر على مواقع في جنوب غرب مدينة باخموت.

وأشارت الوزارة إلى تراجع القتال داخل باخموت والقوات الروسية مستمرة في مسح المناطق الخاضعة لسيطرتها، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف، بأن القوات الأوكرانية تمتلك الحد الأدنى من الأسلحة اللازمة لشن هجومها المضاد الذي سيبدأ في المستقبل القريب.

وقال في حديث لقناة NHK التلفزيونية اليابانية: "لدينا بالفعل الحد الأدنى الضروري من الأسلحة. لا يسعني إلا أن أقول إن [الهجوم المضاد] سيبدأ قريبا"، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف بودانوف، أن الجيش الأوكراني لا يزال بحاجة إلى إمدادات قوية من الأسلحة والذخيرة لمواصلة العمليات بنجاح.

وفي سياق آخر، أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم، عن وقوع هجمات بطائرات مسيّرة في منطقة بيلغورود بعد توغّل مسلّح.

ودعا غلادكوف السكان إلى مغادرة المقاطعة لملاحقة مجموعات تخريبية، مشيرا إلي أن عملية مكافحة الإرهاب مستمرة في المقاطعة، نقلا عن وكالة فرانس برس.