اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأوكرانية: نتقدم في محيط باخموت لكن كثافة العمليات العسكرية تراجعت

نائبة وزير الدفاع
نائبة وزير الدفاع الأوكراني

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار، اليوم الاثنين، إن القوات الأوكرانية ما زالت تتقدم على أطراف مدينة باخموت المنكوبة، على الرغم من تراجع كثافة العمليات العسكرية، في حين تجلب روسيا المزيد من القوات.

وأضافت في تصريحات متلفزة، أن لأوكرانيا موطئ قدم صغير داخل المدينة نفسها، ونفت مرة أخرى تأكيد روسيا أنها فرضت سيطرتها الكاملة على باخموت، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت أوكرانيا، اليوم الاثنين، عن إصابة ثمانية أشخاص على الأقل، وتضرر عشرات المباني في هجوم جوي روسي على منطقة دنيبروبتروفسك، مضيفة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 20 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ كروز.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية: إن "الغزاة الروس هاجموا منشآت عسكرية ومنشآت للبنية التحتية في الموقع الشرقي لأوكرانيا - مدينة دنيبرو"، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر سلاح الجو إن الهجوم تم بواسطة 16 نوعا مختلفا من الصواريخ و20 طائرة بدون طيار من طراز شاهد 136/131، مضيفا أن الدفاعات الجوية أسقطت 20 طائرة روسية وأربعة صواريخ كروز.

ومن جانبه، قال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، سيرهي ليساك، على تلغرام، إن شخصًا واحدًا على الأقل أصيب في الهجوم على مدينة دنيبرو وأصيب سبعة أشخاص بجروح في هجوم على منطقة سينيكيفسكي في منطقة دنيبروبتروفسك.

وأضاف الحاكم ليساك، أن عشرات المباني، بما في ذلك المنازل الخاصة والمجمعات السكنية والبنية التحتية الإدارية، تضررت أو دمرت.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، عن إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية و4 صواريخ كروز كانت تستهدف مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أشار حاكم دنيبرو، سيرهي ليساك، إلى شن القوات الروسية غارات جوية خلال الليل وسماع دوي 15 انفجارا.

ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت الانفجارات هي أنظمة دفاع جوي دمرت أهدافها أم صواريخ روسية أو طائرات مسيرة تصيب أهدافها، لكن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، التي تعتبر دنيبرو المركز الإداري لها، أشاد بالمدافعين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الحاكم سيرهي على "تلغرام": "بفضل قوات الدفاع، صمدنا أمام الهجوم. التفاصيل ستأتي في الوقت المناسب"، مشيرًا إلى القوات الروسية على أنها "إرهابية".