اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني يعين «علي أكبر أحمديان» أمينا لمجلس الأمن القومي خلفا لشمخاني

علي أكبر أحمديان
علي أكبر أحمديان

أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن الرئيس الإيراني عين علي أكبر أحمديان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي بدلا من على شمخاني.

ووفقا لوكالة تسنيم، فقد تم تعيين سردار علي أكبر أحمديان أمينًا للمجلس الأعلى للأمن القومي بمرسوم من رئيس الجمهورية خلفا لعلي شمخاني والذي تولي المنصب لمدة 10 سنوات.

وأحمديان هو رئيس المركز الاستراتيجي للحرس الثوري وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، ومن 1976 إلى 1979 كان قائداً لسلاح البحرية للحرس الثوري ومن 1979 إلى 1986 رئيس هيئة الأركان المشتركة لقوات الحرس الثوري.

وفي سياق آخر، أعلنت وسائل إعلام إيرانية، أمس الأحد، عن مقتل 5 عناصر على الأقل من قوات حرس الحدود الإيرانية في اشتباك مع مسلحين في منطقة سراوان بمحافظة سیستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.

وقال المركز الإعلامي والاتصالات التابع للشرطة الإيرانية، في بيان، إن "5 أفراد من كوادر قوات حرس الحدود الإيراني استشهدوا في اشتباك وقع الليلة الماضية مع أوغاد ومجرمين مسلحين في منطقة سراوان بمحافظة سیستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد"، مؤكدا أن "هذا العمل الجبان بالتأكيد لن يمر دون رد"، نقلا عن روسيا اليوم.

ولم تتم الإفادة عن معلومات إضافية بشأن الاشتباك المسلح، وتبعية المسلحين.

وفي سياق آخر، قال قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني، للتلفزيون الرسمي الشهر الماضي، إن البحرية الإيرانية أجبرت غواصة أمريكية على الطفو فوق الماء عند دخولها الخليج.

وأضاف: أن "الغواصة الأمريكية كانت تقترب وهي مغمورة، لكن البحرية الإيرانية نفذت مناورات لإجبارها على الظهور على السطح أثناء مرورها عبر مضيق (هرمز). ودخلت أيضًا مياهنا الإقليمية، وقد صححت مسارها بعد ان انذرت"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي إن غواصة فلوريدا التي تعمل بالطاقة النووية والصواريخ الموجهة تعمل في الشرق الأوسط لدعم الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بتعرض مجمع أمير المؤمنين (ع) التابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، الليلة الماضية، لهجوم فاشل بطائرة مسيرة صغيرة.

وتم إسقاط الطائرة المسيرة بواسطة أنظمة الدفاع لحظة اقترابها من مجمع وزارة الدفاع، ولم يلحق أي أضرار بالمجمع.