اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية ترد على تصريحات الاتحاد الأوروبي بشأن قانون العملاء الأجانب

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن قانون "العملاء الأجانب" المعتمد في جورجيا حديثاً يتعارض مع قيم الاتحاد الأوروبي.

وقالت زاخاروفا على قناتها على تلغرام: "بات واضحا الآن سبب عدم انضمام الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، هذا القانون ساري المفعول هناك (في الولايات المتحدة) منذ عام 1938".

وجاء تصريح زاخاروفا ردا على تصريح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حول قانون "العملاء الأجانب" المعتمد في جورجيا وأنه يتعارض مع قيم الاتحاد الأوروبي، واعتبره تطورا سيئا لكل من الجمهورية وشعبها، نقلا عن روسيا اليوم.

واعتمد برلمان جورجيا أمس الثلاثاء، بأغلبية الأصوات في القراءة الأولى مشروع قانون "بشأن شفافية النفوذ الأجنبي"، والذي ينص على إنشاء سجل للمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام التي تتلقى تمويلا أجنبيا.

وشهدت العاصمة الجورجية تبليسي مظاهرات واشتباكات بين الشرطة والمحتجين على هذا القانون.

وفي سياق آخر، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم، لا أستبعد سقوط مدينة باخموت الأوكرانية في الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف ستولتنبرغ: لا يجب أن يكون سقوط مدينة باخموت المحتمل نقطة تحول في الحرب بأوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: ننتظر التحقيقات حول الجهة التي فجرت خطي نورد ستريم، لافتا إلي أننا لم نتمكن بعد من تحديد الجهة المسؤولة عن الاعتداء على أنابيب نورد ستريم

وفي سياق آخر، أعلن القضاء الأوروبي، اليوم، عن إلغاء العقوبات المفروضة على والدة رئيس مجموعة فاغنر المسلحة الروسية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة توفير المزيد من الذخائر التي تحتاجها أوكرانيا.

وقال بوريل قبل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء: إننا نبحث مقترحا بشأن زيادة إنتاج الذخائر وتسريع تسليمها إلى أوكرانيا.

وأضاف: يجب تقديم الذخائر الموجودة لدى الدول الأوروبية إلى أوكرانيا سريعا، مشددا على ضرورة تعزيز أوروبا للصناعات الدفاعية والعسكرية.

وتابع قائلا: من المهم تفعيل العقوبات ضد منتهكي حقوق الإنسان حول العالم، منوها إلي أن أوروبا مستعدة لحشد الموارد وتمويل الصناعات الدفاعية والعسكرية.