اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جزر سليمان تحظر دخول السفن الحربية الأمريكية إلى موانئها

جزر سليمان
جزر سليمان

أعلنت سفارة الولايات المتحدة في كانبيرا، اليوم الثلاثاء، إن حكومة جزر سليمان أبلغت واشنطن بأنها ستمنع دخول سفن البحرية الأمريكية موانئها.

وقالت السفارة في بيان: "في 29 أغسطس، تلقت الولايات المتحدة إخطارًا رسميًا من حكومة جزر سليمان بشأن وقف جميع الرحلات البحرية، في انتظار التحديثات في إجراءات البروتوكول".

وأضافت السفارة "حصلت سفينة البحرية الأمريكية ميرسي على تصريح دبلوماسي قبل تطبيق الوقف. وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب".

ويأتي الإشعار في أعقاب حادثة يوم الثلاثاء الماضي عندما لم تتمكن سفينة خفر السواحل الأمريكية، أوليفر هنري، من دخول جزر سليمان لإجراء مكالمة روتينية في الميناء لأن الحكومة لم تستجب لطلبها للتزود بالوقود.

وتتمتع جزر سليمان بعلاقة متوترة مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ إبرام اتفاق أمني مع الصين في وقت سابق من هذا العام. 

ونفى متحدث باسم رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوجافاري، في وقت سابق تقارير عن وقف اختياري، وقال لرويترز إن سوجافاري سيلقي خطابا بعد ظهر الثلاثاء.

وأضاف المتحدث أن سوجافاري سيلقي كلمة للترحيب بسفينة مستشفى تابعة للبحرية الأمريكية، وهي ميرسي، وصلت إلى هونيارا يوم الاثنين في مهمة تستغرق أسبوعين.

وفي الأسبوع الماضي، كانت سفينة خفر السواحل الأمريكية، أوليفر هنري، تقوم بدورية للصيد غير القانوني في جنوب المحيط الهادئ لصالح وكالة مصايد الأسماك الإقليمية عندما فشلت في الحصول على دخول للتزود بالوقود في هونيارا، عاصمة سولومون. 

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن "عدم وجود تصريح دبلوماسي لأوليفر هنري أمر مؤسف"، وكانت الولايات المتحدة مسرورة لأن ميرسي تلقت الموافقة.

وستشمل مهمة Mercy الإنسانية، جنبًا إلى جنب مع موظفين من أستراليا واليابان، التوعية الصحية المجتمعية، والمشاريع الهندسية، والمناقشات حول الإغاثة في حالات الكوارث.

وبشكل منفصل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إنه من المؤسف "أننا رأينا الصينيين يحاولون ترهيب وإكراه الدول في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ على القيام بمطالبهم وخدمة ما يعتقدون أن مصالحهم الأمنية الوطنية الأنانية هي، بدلاً من المصالح الأوسع لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة ".