اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وصول الرئيس البولندي أندريه دودا إلى العاصمة الأوكرانية كييف

الرئيس البولندي
الرئيس البولندي

أعلنت الرئاسة البولندية، اليوم الثلاثاء، عن وصول الرئيس البولندي أندريه دودا إلى العاصمة الأوكرانية كييف لمناقشة المزيد من الدعم لأوكرانيا بما في ذلك المساعدة العسكرية للبلاد التي غزتها روسيا.

وقال باول سزروت، رئيس مكتب الرئيس البولندي للصحفيين: إن "الزيارة ستتضمن لقاء مع الرئيس زيلينسكي ومحادثات حول الدعم العسكري والدفاع لأوكرانيا بالمعنى الاقتصادي والإنساني والسياسي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، أن روسيا بدأت بناء جسر عائم فوق نهر دنيبرو، بجوار جسر طريق أنتونيفسكي المتضرر.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان علي تويتر: " إن الجسر الذي تبنيه روسيا سيربط منطقة خيرسون التي تحتلها موسكو بالشرق".

وأضافت الوزارة: أن "القوات الروسية والمدنيون المحليون اعتمدوا على عبور عبارة للممر المائي، وإذا أكملت روسيا الجسر العائم، فمن شبه المؤكد أنها ستزيد من سعة المعبر مقارنة بالعبارة."

وتابعت الدفاع البريطانية: إن أوكرانيا قد تستهدف الجسر العائم الذي تبنيه روسيا في نهر دنيبرو. 

وفي السياق، أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، أمس الاثنين، عن مقتل قرابة تسعة آلاف عسكري أوكراني في الحرب مع روسيا.

ويبدو أن حصيلة القتلى التي أعلنها الجنرال فاليري زالوجني هي الأولى التي يقدمها كبار الضباط العسكريين الأوكرانيين منذ الغزو الروسي في 24 فبراير.

وقال زالوجني، في مؤتمر عقد لتكريم قدامى المحاربين العسكريين وعائلات القتلى إن الأطفال بحاجة إلى الحماية في عدة أجزاء من البلاد بما في ذلك العاصمة كييف.

وأضاف: "إنهم في الحقيقة لا يفهمون أي شيء يحدث وهم بالتأكيد بحاجة إلى الحماية ... لأن والدهم ذهب إلى المقدمة وربما يكون من بين ما يقرب من 9000 بطل قتلوا".

ولم يقدم زالوجني أي تفاصيل ولم يذكر ما إذا كان الرقم الذي استشهد به يشمل جميع أفراد الخدمة الذين قتلوا في العمليات، مثل حرس الحدود. 

وقال الرئيس فولوديمير زلينكسكي في المؤتمر إن حوالي مليون شخص يدافعون عن أوكرانيا كجزء من القوات المسلحة الأوكرانية أو غيرها من الخدمات.

ولم يذكر زالوجني عدد القتلى المدنيين أو عدد الجنود الروس الذين قدر كييف أنهم قتلوا في القتال، لكن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قدرت عدد القتلى العسكريين الروس بـ 45400. ولم تذكر روسيا عدد القتلى من جنودها.