اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية: وجهنا شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الهجوم التركي على دهوك

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن توجيه شكوى إلى مجلس الأمن وتطلب عقد جلسة طارئة للمجلس بشأن الهجوم التركي على دهوك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية، إن "وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوى إلى مجلس الأمن والطلب إليه بعقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد دعا أمس الجمعة، إلى إجراء تحقيق عاجل بالقصف المدفعي لدهوك."

وأشار المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق في بيان، إلى أن "الأمين العام يدين القصف المدفعي الدامي الذي وقع في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان بالعراق والذي أسفر حسب التقارير عن استشهاد 8 مدنيين وإصابة 23 آخرين".

‏ودعا الأمين العام "إلى إجراء تحقيق عاجل ودقيق في الحادث لتحديد الظروف المحيطة بالهجوم وضمان المساءلة"، معرباً عن "خالص تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

ومن جانبه، شدد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم، على أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية المواطنين وسيادة العراق.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجيَّة الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، حسين أمير عبد اللهيان، الذي أعرب فيه إدانته واستنكاره لقصف أحد المنتجعات السياحيَّة في مدينة زاخو في محافظة دهوك، ما أودّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين العراقيين الآمنين بضمنهم نساء وأطفال"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وعبر وزير الخارجية الايراني عن "تعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب العراق، مشدداً على "أهمّيَّة استقرار أمن العراق"، مؤكداً أنَّ "جُمهوريَّة إيران الإسلاميَّة على استعداد لتقديم أي مُساعدة إلى شعب وحكومة العراق".
كما أطلع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ نظيره العراقيّ خلال الاتصال الهاتفي، على المُباحثات الثلاثيَّة التي جرت في طهران ما بين رؤساء روسيا، تركيا وإيران بتاريخ 2021/7/19. 

بدوره شكر وزير الخارجيَّة فؤاد حسين نظيره الايراني على اتصاله وتقديم تعازيه للشعب العراقي، وأكد أنَّ "الحكومة العراقيَّة ستتخذ كافة الإجـراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة التـي مـن شـأنها حماية المواطنين العراقيين وسيادة العراق".