اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في مدينة جوهر جنوبي الصومال

وزارة الخارجية الإمارتية
وزارة الخارجية الإمارتية

أدانت دولة الإمارات، اليوم الاثنين، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في مدينة جوهر جنوبي الصومال، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مسؤولون حكوميون، وإلحاق أضرار جسيمة في المباني والمحلات المجاورة.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان: "إن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية"، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وقد قُتل وأصيب العديد من الأشخاص، أمس الاحد، في انفجار استهدف فندقاً في مدينة جوهر بالقرب من القصر الرئاسي لمحافظة هيرشبيلى في الصومال.

وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية، فإن الانفجار الناجم عن سيارة مفخخة تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى، حيث تم نقل عشرات الجرحى إلى المستشفيات، بالإضافة إلى تدمير المباني المجاورة وجدار الفندق الذي يقيم فيه مسؤولي المحافظة.

وأكد ضباط في الجهات الأمنية في تصريحات للوكالة الصومالية أن عملية الإنقاذ لازلت جارية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئاسة محافظة هيرشبيلى داود حاجي عِرو، "إن الأضرار الناجمة عن الانفجار الذي نفذته مليشيات الشباب الإرهابية تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين ومسؤولي إدارة المحافظة الذين كانوا يقيمون في الفندق الذي تعرض للهجوم".

وفي سياق آخر، قال مسؤول صومالي، الشهر الماضي، إن قوات الأمن المحلية بالتعاون مع بعض السكان في ولاية غالمودوغ الصومالية قتلوا 70 من مقاتلي حركة الشباب، ويأتي ذلك خلال صدهم غارة شنها مسلحون على بلدة باهدو.

ونشرت هيئة الإذاعة الحكومية صورا على تويتر لما لا يقل عن 20 جثة بزي عسكري قالت إنها للمهاجمين الذين قتلوا، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكرت إذاعة الشباب الأندلس في بث إن الجماعة المرتبطة بالقاعدة فقدت تسعة مقاتلين وقالت إن مقاتليها قتلوا 27 جنديًا خلال معركة شرسة بعد صلاة الفجر.

وقال أحمد شاير وزير الإعلام بولاية غالمودوغ لوكالة رويترز "أطلق سكان مسلحون ورجال دين النار على مقاتلين قتلوا من كل نافذة في كل منزل ومن كل زقاق."