اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أمريكي: مجموعة السبع ستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي

محطة إمداد الغاز
محطة إمداد الغاز

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الاثنين، إن مجموعة الدول السبع ستفرض غداً الثلاثاء حزمة جديدة من العقوبات تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، كما ستضع اللمسات الأخيرة على خطط وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وأضاف المسؤول في إيجاز على هامش القمة السنوية لمجموعة السبع: أن "هدف زعماء مجموعة السبع هو استهداف عائدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر، لا سيما في مجالات الطاقة وصناعات الدفاع، بالتزامن مع تقليل التداعيات والتأثيرات على اقتصادات مجموعة السبع وبقية العالم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المسؤول قائلا: إن مجموعة السبع تريد تمويل المساعدة لأوكرانيا عبر فرض ضريبة على السلع الروسية.

وتحرص الدول الغربية على زيادة الضغط على روسيا دون تأجيج التضخم المرتفع بالفعل الذي يضر بشكل خاص بجنوب الكرة الأرضية. 

وذكر البيت الأبيض في بيان حقائق إن قادة مجموعة السبع سيقدمون أيضًا "التزامًا أمنيًا غير مسبوق وطويل الأجل بتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي طالما أن الأمر يتطلب ذلك"، بما في ذلك توفير الأسلحة المتقدمة في الوقت المناسب.

وفي السياق، سيناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، اليوم، سبل الحد بشكل مشترك من الطلب على الغاز، في الوقت الذي يصارع فيه الاتحاد خفض الإمدادات الروسية ويستعد لصدمات أخرى محتملة في الإمدادات.

وقالت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قادري سيمسون، لدى وصولها إلى اجتماع وزراء الطاقة في لوكسمبورغ: "أخطط لأقدم للوزراء الخطوات الملموسة التي أعتقد أنه يتعين علينا اتخاذها، سواء من جانب الدول الأعضاء أو من جانب المفوضية، حتى نكون أكثر استعدادًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وستقدم المفوضية الأوروبية خطة لتنسيق الاستعدادات لمزيد من صدمات إمدادات الغاز في يوليو.

وفي سياق متصل، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم، إنه سيتخذ قرارا في أقرب وقت بشأن ما إذا كان سيحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في نوفمبر إذا حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا.

وأضاف شولتز، في حديث للتلفزيون الألماني من قمة مجموعة السبع التي تستضيفها ألمانيا في جبال الألب البافارية، إنه من المهم عدم إلغاء قمة مجموعة العشرين، نقلا عن وكالة رويترز.