اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: مستعدون لإلغاء تأشيرات السفر بين موسكو وطهران

وزيرا الخارجية الروسي
وزيرا الخارجية الروسي والإيراني

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، على أننا مستعدون لإلغاء تأشيرات السفر بين روسيا وإيران على أساس التعامل بالمثل.
وجدد أمير عبد اللهيان الدعوة لرفع العقوبات الأمريكية عن إيران، معربا عن شكر بلاده لروسيا والصين على موقفهما المؤيد لطهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأشار إلى أن روسيا تدعم موقف إيران في مفاوضات فيينا، مشددا على أنه لا يمكن لإسرائيل أن تهدد الأمن والاستقرار في منطقتنا.
وأوضح عبد اللهيان أن مشكلة أوكرانيا سببها محاولات توسع الناتو على حدود روسيا، مؤكدا على أننا لا نؤيد الحرب في أوكرانيا وندعو لحل دبلوماسي.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن العلاقات مع إيران وصلت إلى مستوى عال جدا، كما نسعى لتوقيع اتفاق جديد لتطوير العلاقات مع طهران.
وندد لافروف بسياسة العقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أننا نصر على إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران من دون تعديلات.
وأضاف: اتفقنا على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية، لافتا إلى أن بعض الدول تعيق تنفيذ القرارات الأممية بشأن سوريا.
وتابع قائلا: إن إيران وروسيا تؤيدان استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل، منوها إلى أننا نعمل على تحسين العلاقات بين دول المنطقة.
وأردف قائلا: إن الغرب عمل على إنشاء دولة معادية على حدودنا، وشجع دائما المساعي العدوانية لحكومة كييف.

وفي سياق آخر، قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف، أولكسندر سينكيفيتش، إن دوي انفجارات سُمع اليوم في المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا، وحث السكان على الاحتماء.

ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل في منشوره على تطبيق تلغرام.

وقد أسفر هجوم صاروخي روسي عن مقتل شخصا واحدا على الأقل وإلحاق الضرر بمباني من بينها مدرسة في ميكولايف، أمس الأربعاء، وفقا للسلطات المحلية. 

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن القوات الروسية التي تتقدم صوب مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية تضغط بشكل متزايد على المنطقة المحيطة، بما في ذلك مدينة سيفيرودونيتسك.

وأضافت الوزارة في تحديث يومي على تويتر: "منذ 19 يونيو، تقدمت القوات الروسية لمسافة تزيد عن خمس كيلومترات (3 أميال) نحو المداخل الجنوبية لمدينة دونباس في ليسيتشانسك".