اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير سعود بن محمد بن تركي

السعودية
السعودية

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم السبت، عن وفاة الأمير سعود بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود.

وقال الديوان الملكي اليوم في بيان، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية:

"انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الأمير / سعود بن محمد بن تركي بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود، وسيصلى عليه ــ إن شاء الله ــ هذا اليوم السبت الموافق ١٩/ ١١/ ١٤٤٣هـ ، بعد صلاة العصر في المسجد الحرام بمكة المكرمة. 

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرباط الخميس، على أن العلاقات مع السعودية لا مثيل لها وقائمة على التضامن.

وقال بوريطة: إننا سنبحث سبل تطوير التعاون الثنائي مع السعودية، كما سنحضر اتفاقيات تفاهم في الاقتصاد الأخضر والرقمنة. 

وأضاف: أن اللقاء فرصة لمواصلة التشاور السياسي مع السعودية، مشيرا إلى أنه لدينا تطابق في وجهات النظر السياسية مع الرياض.

وتابع قائلا: إن الرباط تتضامن بشكل مطلق مع أمن السعودية، مؤكدا على أننا نقف مع السعودية في كل إجراءاتها لحماية أمنها واستقرارها.

وأردف قائلا: لدينا تنسيق وتشاور دائماً مع السعودية في القضايا الإقليمية والدولية، كما نتمتع مع السعودية بحضور ومصداقية كبيرين في القضايا الدولية.

وشدد وزير خارجية المغربي علي دعم بلاده لملف السعودية في استضافة إكسبو 2030.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على عمق العلاقة بين الرياض والرباط، لافتا إلى أن لدينا فرص اقتصادية كبيرة يمكن البناء عليها مع المغرب.

وأوضح بن فرحان أننا سنسعى إلى تفعيل وتعزيز هذا التعاون القائم مع المغرب، منوها إلى أن لدينا توافق تام مع الرباط والتنسيق دائم ومستمر، كما نسعى إلى تطوير مبادرات مشتركة لتقديم نموذج دولي متقدم.

وفي سياق آخر، أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي للإسهام في مواجهة التهديد القائم من ناقلة النفط صافر الراسية في ساحل البحر الأحمر شمال مدينة الحديدة اليمنية.