اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«الوزراء»: الشائعات تستهدف المشروعات القومية الكبرى وقطاعات الصحة والتموين و«حياة كريمة» والزراعة

الوكالة نيوز

قال النائب د محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والاعلام والاثار بمجلس الشيوخ ان مصر تعرضت لكم كبير من الشائعات خلال المرحلة السابقة وأضاف "أغلب هذه الشائعات كان مغرض".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة بحضور الدكتورة نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والذي ناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقي بشأن "تطوير تقرير الشائعات الذي يصدره المركز الاعلامي لمجلس الوزراء.

وقالت الدكتورة نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء " بعد الرد على الشائعات تعاد الشائعة بطريقة اكثر تعقيدا والشائعات تركز على القضايا التي تهم المواطن مثل المواسم الخاصة بالتموين والدعم والتعليم لافتة الى ان انه الفترة السابقة شهدنا شائعات كثيرة متعلقة بازمة فيروس كورونا و صدرت شائعات على لسان منظمة الصحة العالمية وتم الرد عليها بعد التواصل مع المنظمة حتى لا تؤثر على المواطنين.

الشائعات تستهدف المشروعات القومية الكبرى

وقالت الدكتورة نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء " الشائعات تستهدف ايضا المشروعات القومية الكبرى والبعض اطلق شائعات حول توقف مشروع حياة كريمة بسبب التحديات الاقتصادية. 

وأضافت " نقيس انتشار الشائعات على ارض الواقع ونتابع القنوات المعادية للدولة لرصد الشائعات على هذه المحطات الاعلامية.

وقالت ان الرد على الشائعات يجب ان يصاحبه رفع الوعي للرد على الشائعات لافتة الي شائعات استهدفت الفواكه وجودتها وزعموا ان هناك مشكلة تتعلق في جودتها بسبب مياه الري و هذا غير صحيح.

وقالت د زغلول ان هناك تقرير سنوي يرصد الشائعات لمواجهتها و انه يتم تحليله و اصدار نتائج للتعامل مع المشكلات.

واوضحت د زغلول الحرب مستمرة و الشائعات تزيد و يختلف شكلها وصياغتها ونواجهها ولا نتوقف عن ذلك واضافت "الشائعات هدفها تشكيك المواطن في مؤسسات الدولة واحباطه وتصدير الطاقات السلبية له".

وقالت النائبة سها سعيد وكيل لجنة الثقافة والاعلام " يجب ان نستبق الشائعات برفع الوعي و نشر الحقائق و ان نكون الفعل و ليس رد الفعل.

الشائعات

وقال النائب طارق التهامي عضو اللجنة ان الشائعات مثل الفيروس الذي يتحور مطالبا بالرد عليها عبر السوشيال ميديا طالما تظهر على السوشيال.

وقال النائب يحيي الفخراني عضو اللجنة " جوزوني ١٠٠ واحدة ودخلوني العناية المركزة مرات واعلنوا وفاتي مرات ومرات ثم تحدثوا عن الفنان عادل امام بنفس الصيغة.

واضاف الفخراني كنت أتضايق من الشائعات ثم مازح اعضاء اللجنة الشائعات ضدي خفتت " واضاف ضاحكا "هل ده معناه اني مش مهم ؟ وهنا ضحك اعضاء اللجنة ردا على ما قاله الفنان يحيي الفخراني.

ومن جانبه قال النائب محمود القط " امين سر اللجنة الوطن العربي يواجه شائعات و ليس مصر فقط متسائلا هل تابعنا ورصدنا تعامل الدول الاخرى مع ملف الشائعات من خلال دراسات ؟! داعيا للاستفادة من تجارب الدول الاخرى في هذا المجال.

وأكد الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أن الحكومة احسنت حينما انشئت المركز الإعلامي بمجلس الوزراء للرد على الشائعات.

وقال: لابد أن نعترف بأن مصر تعرضت لقدر كبير من الشائعات الخطيرة، ربما لم تتعرض لها أي دولة في العالم.

وأستطرد الدكتور محمود مسلم قائلا: هناك مواقع وقنوات استهدفت مصر طوال ٢٤ ساعه في اليوم، وللأسف في البداية كان هناك رأى بضرورة عدم الاهتمام بهذه الشائعات وتجاهلها.

لافتا إلى أن الاتجاه تغير الأن، لاسيما وأن التجربة أثبتت أن التراكم يؤدى إلى أثار عند المواطنين، فتتحول الشائعة إلى حقيقة.

وشدد الدكتور محمود مسلم على أهمية مواجهة الشائعات، لاسيما أن استمرار أنتشارها يؤدي إلى فقد الثقة في النظام.

شهيد الشهامة

وضرب الدكتور محمود مسلم مثالا بشهيد الشهامة في محافظة المنوفية في قضية الطفل راجح والذى لقى حتفه بسبب الدفاع عن فتاة.

وقال: هنا نحن أمام قضية مجتمعية وكثير من الشائعات تخاطب طلاب المرحلة الثانوية، فصلا عن أنتشار فيديوهات مضروبة تؤدي إلى حدوث البلبلة والشائعات.

قالت النائبة راجية الفقي مقدم الاقتراح برغبة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال اجتماع اللجنة، أن تقرير الشائعات الذى يصدر عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء يعد أحد الأليات الهامة جدا.

وقالت: هذا التقرير كان له دور مهم بدأ فى عام ٢٠١٤ وتحديدا مع الأجرام الذى ظهر من الجماعة الارهابية.

واستطردت قائلة :أن المركز كان أحد الأذرع لمواجهة الإرهاب.

وأشارت النائبة راجية الفقي أن الشائعات لها محددات اساسية من بينها درجة تماسك المجتمع نفسه ومستوى التواصل مع الجهات وتصحيح وإعلان المعلومة.

وقالت: كلما كان التواصل قوي كلما انخفضت ظاهرة الشائعة، وطرح المعلومة ومحدداتها تقلل من انتشار الشائعات.

وشددت النائبة راجية الفقي على أن انتشار الشائعات يؤدى إلى تفكك المجتمع والاحباط، فضلا عن ظهور أمراض نفسية، مبينة إلى أهمية مراجعة تطوير اليات انتشار الشائعات وإعادة قياس الأثر.