اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية موسعة لأهالي قرية "شالما" مركز سيدي سالم ضمن "حياة كريمة"

جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ

 

أطلقت جامعة كفرالشيخ واللجنة الطبية العليا للاستغاثات بمجلس الوزراء ومؤسسة صناع الخير للتنمية، بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالمحافظة اليوم الخميس الموافق 19 – 5- 2022م قافلة طبية وذلك لأهالي قرية "شالما" والقرى المجاورة التابعة لمركز سيدي سالم ، ضمن مبادرة حياة كريمة، تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، والأستاذ الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، حيث نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة.

 


وشارك في القافلة الشاملة كليات الطب البشري وطب الأسنان والتمريض والصيدلة والعلاج الطبيعي، وأشرف على القافلة ميدانيًا الأستاذ الدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب، وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، ومدير عام الإدارة العامة لمشروعات البيئة نافع حمادة.

 

 


وأوضح رئيس جامعة كفرالشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي أن هذه القوافل تأتي ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة»، لتقديم الخدمات الطبية البشرية والبيطرية والزراعية والإرشادية والتوعية في مختلف المجالات المجانية للمواطنين في المناطق النائية، وتأكيدا لدور الجامعة المجتمعي والإيجابي لأهالي القرى الواقعة في نطاقها، حيث تهدف الجامعة إلى النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية والفكرية، وتوفير خدمة طبية متميزة لغير القادرين، ينفذها أساتذة متخصصين من مختلف الكليات لتحقيق الاستفادة من الكفاءات العلمية المتخصصة بالجامعة.
وأضاف د. «دسوقي» أنه جرى الكشف المجاني على جميع المرضى وعددهم  "1829 "مواطنين، على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في مختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.

 


كما أجرت قافلة العيون التابعة لمؤسسة صناع الخير729 حالة متنوعة.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن القافلة الشاملة ضمن حياة كريمة،  تهتم بشكل فعال بتنمية الوعي الصحي بإشراف أساتذة متخصصين من كليات «الطب، التمريض، طب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي»، من خلال تخصصات الباطنة، العيون والرمد، الأنف والأذن والحنجرة، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، النفسية والعصبية، الأطفال والجراحة العامة، جراحة عظام، جراحة المسالك البولية، جراحة المخ والأعصاب والأمراض الصدرية، الأطراف الصناعية  بالإضافة إلى تخصصات أخرى.

 


وذكر د. «دسوقي» أن القافلة تضمنت أيضا عيادة خاصة من كلية التمريض لقياس نسبة السكر في الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال في العناية الشخصية والتغذية السليمة مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكري والضغط و كيفية العناية بالقدم السكري وأنيميا الأطفال وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال في التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية، كما قدم فريق كلية طب الفم والأسنان محاضرة توعية لنشر الوعي الصحي للعناية بالفم والأسنان والأساليب المتبعة للوقاية من أمراض تسوس الأسنان والعناية بالفم بصفة عامة.

 


وقال الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن القافلة شملت تخصصات طبيه وتمريضية شاملة الكشف والفحص وصرف العلاج مجانا للمواطنين بالوحدة الصحية بقرية شالما، والقرى المجاورة التابعة للوحدة المحلية، بمركز سيدي سالم.

 


وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القوافل الطبية والتي تنظمها الجامعة ممثلة في كليات القطاع الصحي تعد أحد أهم الخطوات الإيجابية للمجتمع في مراكز محافظة كفرالشيخ الإدارية المختلفة، وذلك بتوفير الخدمات الطبية المتميزة وتخفيف معاناة السفر من المناطق النائية  .

IMG-20220519-WA0019
IMG-20220519-WA0019
IMG-20220519-WA0018
IMG-20220519-WA0018