اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا تستدعي ممثل طهران لديها احتجاجا على اعتقال مواطنين فرنسيين في إيران

فرنسا
فرنسا

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، عن أنه تم اعتقال اثنين من مواطنيها في إيران وطالبت بالإفراج عنهما على الفور.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "الحكومة الفرنسية تدين هذا الاعتقال الذي لا أساس له، وتدعو إلى الإفراج الفوري عن رعايا فرنسا".

واستدعت فرنسا السفير الإيراني لديها احتجاجا على اعتقال مواطنين فرنسيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة المخابرات الإيرانية، أمس الأربعاء، إنها ألقت القبض على أوروبيين بزعم إثارة "انعدام الأمن" هناك، لكنها لم تكشف عن جنسيتيهما. 

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني، الأربعاء، عن وزارة المخابرات الإيرانية قولها إن المعتقلين الاثنين متهمان بإثارة الفوضى والاضطراب الاجتماعي بهدف زعزعة استقرار البلاد بالتعاون مع أجهزة مخابرات أجنبية.

وتزامنت الاعتقالات مع زيارة قام بها إلى طهران منسق المحادثات النووية الإيرانية إنريكي مورا، الذي أجرى محادثات مع نظيره الإيراني على باقري كاني، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

واحتجز مواطنان فرنسيان آخران في إيران بتهم تتعلق بالأمن القومي يقول محاموهما إن دوافعها سياسية. 

واتهمت جماعات حقوقية إيران بمحاولة انتزاع تنازلات من دول أخرى من خلال مثل هذه الاعتقالات، بينما نفت إيران الاتهامات مرارا.

وطالما طالبت القوى الغربية طهران بالإفراج عن مواطنيها الذين يقولون إنهم سجناء سياسيون.

وكانت فرنسا قد حذرت طهران في الماضي من أن الطريقة التي تتعامل بها مع قضايا رعاياها المحتجزين في إيران يمكن أن تفسد العلاقات.

وقد أعلنت وزارة المخابرات الإيرانية، الأربعاء، عن أنها اعتقلت مواطنين أوروبيين بتهمة تنظيم أعمال شغب في الجمهورية الإسلامية، حسبما أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية.
ونقلت عن الوزارة قولها إن "أوروبيين اثنين اعتقلا في إيران لقيامهما بتنظيم أعمال شغب في البلاد"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، وفقا لوكالة رويترز.
وفي سياق آخر، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، خلال اجتماع مجلس الشورى أمس الثلاثاء، إننا ننظر لقضية المياه من زاوية الأمن القومي.

ورد قاليباف على سؤال للنائب جلال محمود زادة حول عدم الاحتجاج على بناء تركيا للسدود بلا ضوابط على نهري دجلة وارس: إن قضية المياه خاصة في بلادنا والمنطقة تعد من الاولويات المهمة ونحن ننظر لهذه القضية من زاوية الامن القومي، نقلا عن وكالة أنباء فارس.