اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وكالة الطاقة الذرية: نحاول الحصول على إجابات من إيران بشأن عدة قضايا

رافايل غروسي
رافايل غروسي

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، اليوم الأربعاء، على أننا نحاول الحصول على إجابات من إيران بشأن عدة قضايا عالقة.

وأشار غروسي إلى أننا أمام مفترق طرق صعب للغاية مع طهران، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الثلاثاء الماضي، إن إيران تعمل على أجهزة طرد مركزي متقدمة من اليورانيوم في مواقع جديدة تحت الأرض يتم بناؤها بالقرب من محطة نطنز النووية، مما يعطي أرقامًا يبدو أنها تتجاوز تلك التي نشرتها هيئة رقابية تابعة للأمم المتحدة.

وأضاف غانتس في كلمة ألقاها في جامعة رايشمان بالقرب من تل أبيب، إن "إيران تبذل جهدًا لاستكمال تصنيع وتركيب 1000 جهاز طرد مركزي متقدم إضافي من نوع IR6 في منشآتها النووية، بما في ذلك منشآت جديدة يتم بناؤها في مواقع تحت الأرض متاخمة لنطنز".

وأشار غانتس إلى أن إسرائيل قد تلجأ للقيام بعمل عسكري إذا رأت أن الدبلوماسية وصلت لطريق مسدود لحرمان عدوها اللدود من وسائل صنع أسلحة نووية.

وتابع قائلا: إن منع إيران اليوم من حيازة أسلحة نووية قد يكون أقل كلفة من بعد عام، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في 3 مارس إن إيران ركبت أو خططت لتركيب ما مجموعه ثلاث مجموعات تسلسلية من طراز IR6، تصل إلى حوالي 660 آلة.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي، الشهر الماضي، إن إيران أقامت ورشة نطنز جديدة تحت الأرض لتصنيع أجزاء من أجهزة الطرد المركزي، في إجراء وقائي على ما يبدو ضد الهجمات. 

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، أن إيران قدمت مبادرات ومقترحات خاصة بشأن الاتفاق النووي أثناء زيارة منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي انريكي مورا، إلی طهران.

وقال خطيب زاده: إن "إيران قدمت مبادرات ومقترحات خاصة بشأن الاتفاق النووي خلال زیارة انريكي مورا إلی طهران، فيما أجرى مورا عدة جولات من محادثات مطولة مع کبیر المفاوضین الإیرانیین، على باقري كني."