اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس اللبناني: أي نشاط إسرائيلي بالمنطقة البحرية المتنازع عليها سيعتبر عملا عدائيا

الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد، على أن أي نشاط إسرائيلي في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان يعتبر "عملا عدائيا و استفزازيا".

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان على تويتر: إن "الرئيس عون بحث مع الرئيس ميقاتي دخول سفينة "انرجان باور" المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل وطلب من قيادة الجيش تزويده بالمعطيات الدقيقة والرسمية ليبنى على الشيء مقتضاه".

وأضاف البيان: أن "رئيس الجمهورية أكد على أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لا تزال مستمرة وأي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازاً وعملاً عدائياً".

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية الشهر الماضي، بإطلاق صفارات الإنذار في منطقة الجليل شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان.

وبحسب وكالة “i24 news”، فقد أطلقت صافرات الإنذار في شمال إسرائيل، والجيش يعلن أن الأمر قيد الفحص.

وقد سمعت الشهر الماضي في منطقة الجليل الغربي شمال إسرائيل دوي صفارات الإنذار، وبحسب موقع "واينت" هناك مخاوف بأن الصافرات أطلقت بعد شبهات باختراق طائرة مسيرة، وتم خلالها تشغيل منظومة القبة الحديدية.

وكان الجيش الاسرائيلي قال في بيان سابق أعلن عن انباء بإطلاق صافرات الانذار في المنطقة وإن الأمر حاليا قيد الفحص. 

وفي سياق متصل، اندلعت الثلاثاء، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في بلدة بيت أمر، مما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق واعتقال شاب في حلحول شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر محمد عوض لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن مواجهات اندلعت إثر اقتحام قوات الاحتلال فجر اليوم عدة مناطق في البلدة ومداهمة منازل، وتفتيشها بالكلاب البوليسية بزعم البحث عن مطلوبين، وخلال انسحابهم من البلدة دارت مواجهات أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم ما ادى الى اصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمالا، واعتقلت الشاب أحمد خالد شحدة الدودة (28 عاما)، و اقتادته إلى أحد مراكز الاعتقال.

وفي السياق، أعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توماس نيدز، الأربعاء الماضي، عن حزنه لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، داعيا لفتح تحقيق في ملابسات مقتلها.