اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس فنلندا: أجريت محادثة هاتفية صريحة مع الرئيس التركي

رئيس فنلندا
رئيس فنلندا

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم السبت، إنه أجرى محادثة هاتفية صريحة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة محاولة فنلندا الانضمام إلى الناتو.

وتساءل أردوغان علنا عما إذا كان ينبغي السماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى التحالف العسكري.

وكتب نينيستو على تويتر بعد المكالمة "لقد ذكرت أنه بما أن فنلندا وتركيا حليفتا الناتو ستلتزمان بأمن بعضهما البعض، وبالتالي ستزداد علاقتنا قوة".

وأضاف: أن "فنلندا تدين الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، ونواصل إجراء حوار وثيق".

عضوية الناتو

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراوسكي، الخميس، على أن بولندا ستساعد السويد وفنلندا في حالة تعرضهما للهجوم قبل الحصول على عضوية الناتو.

وقال خلال مؤتمر: "أعتبر انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو إشارة مهمة لتعزيز الأمن في أوروبا".

وأضاف: "أريد أن أوضح أنه في حالة وقوع هجوم على السويد أو فنلندا أثناء (عملية) انضمامهما، فإن بولندا سوف تساعدهما"، وفقا لوكالة رويترز

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب رسمي للانضمام إلى حلف الناتو أمس الأربعاء، وهو قرار دفعه الغزو الروسي لأوكرانيا، وبدء عملية الانضمام التي من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

وفي السياق، دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، إلى وقف عاجل لإطلاق النار في أوكرانيا حتى تبدأ مفاوضات جادة لإنهاء الحرب التي بدأت مع الغزو الروسي قبل ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقال دراجي: إنه "يجب التوصل إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن"، وجاد ذلك في افتتاح نقاش بمجلس الشيوخ في روما حول دور إيطاليا في دعم أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى توترات متزايدة في الأغلبية الحاكمة لرئيس الوزراء، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف دراجي: أنه يجب مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنه يتعين علينا جلب موسكو إلى طاولة المفاوضات".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.