اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الشورى الإيراني: ننظر لقضية المياه من زاوية الأمن القومي

رئيس مجلس الشوري
رئيس مجلس الشوري الإيراني

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، خلال اجتماع مجلس الشورى اليوم الثلاثاء، إننا ننظر لقضية المياه من زاوية الأمن القومي.

ورد قاليباف على سؤال للنائب جلال محمود زادة حول عدم الاحتجاج على بناء تركيا للسدود بلا ضوابط على نهري دجلة وارس: إن قضية المياه خاصة في بلادنا والمنطقة تعد من الاولويات المهمة ونحن ننظر لهذه القضية من زاوية الامن القومي، نقلا عن وكالة أنباء فارس.

واضاف: ليس المجلس فقط بل ان جميع السلطات والشعب يدركون الظروف البيئية وشحة المياه ويتوجب على وزارة الخارجية وسائر المنظمات المعنية المساعدة في متابعة ضمان حقوق إيران من هذه المياه.

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، على أنه لا يمكن القبول ببناء تركيا سدودا على المياه الحدودية

وقال أمير عبد اللهيان، خلال حضوره بالمجلس الشوری الإسلامي، إن الجهاز الدبلوماسي يبذل قصارى جهده لحل قضية المياه الحدودية، مضيفاً ليس لدينا خلاف مع نواب المجلس حول المياه الحدودية، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف: ناقشت مع نظيري التركي خلال الأشهر الأخيرة ثلاث مرات على الأقل حول هذه القضية وطلبت منه إبداء الاهتمام الجاد تجاه ما يجري بشأن بناء السدود على نهر أرس الحدودي وذلك على أساس سياسة حسن الجوار.

وتابع قائلا: لم يكن هناك اتفاق ثنائي بين طهران وأنقرة بشأن التعاون المائي في الماضي، لكننا قدمنا طلبًا إلى الحكومة التركية قبل أربعة أشهر لإنشاء لجنة مياه ثنائية مشتركة لمعالجة المخاوف في هذا المجال لنتأكد من أن السدود التركية ليس لها تأثير سلبي على المياه التي تجري في تركيا ويمتد إلى داخل أراضينا.

وأردف وزير الخارجية قائلا: إن فريقا من خبراء وزارة الخارجية ووزارة الطاقة الايرانية قام بزيارة الى تركيا كما من المقرر ان يزور وفد من تركيا إيران قريبا.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى أن جميع الاجراءات القانونية والسياسية بين إيران وتركيا قد أنجزت بهذا الصدد وقال أنه أجرى محادثات مسهبة مع الجانبين العراقي والتركي حول قضية بناء السدود.