اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: يجب أن تكون الأمم المتحدة ضامناً للممر الآمن من مصنع آزوفستال

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

نفت أوكرانيا، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية، وقالت إن الأمم المتحدة يجب أن تكون الضامن لأي اتفاق من هذا القبيل.

وقد أعلنت روسيا في وقت سابق اليوم، إنها ستفتح ممرًا إنسانيًا للمدنيين لمغادرة مصنع الصلب الضخم آزوفستال حيث يتحصنون مع المقاتلين الأوكرانيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، على تطبيق "تلغرام" اليوم، "أعلن الجانب الروسي مرة أخرى عن وجود ممر للمدنيين لمغادرة آزوفستال، ويمكن تصديق ذلك إذا لم يقم الروس بتدمير الممرات الإنسانية مرات عديدة من قبل".

وأضافت "من المهم أن نفهم أن ممرًا إنسانيًا يفتح باتفاق الطرفين، الممر المعلن من جانب واحد لا يوفر الأمن، وبالتالي ليس ممرًا إنسانيًا".

وتابعت فيريشوك: إن "أوكرانيا ناشدت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن يكون المبادر والضامن للممر الإنساني من آزوفستال للمدنيين".

وأكدت على ضرورة أن يكون ممثلو الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر حاضرين عند إنشاء أي ممر إنساني.

ومن المقرر أن يجري غوتيريش محادثات في موسكو وأوكرانيا هذا الأسبوع، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن موسكو تعتزم مناقشة القضايا المتعلقة بماريوبول ومصنع آزوفستال.

ويتحصن المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول في المصنع بعد شهرين من الحصار والقصف الروسي.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم، على ضرورة توقف الدول الغربية عن الاعتماد على النفط الروسي.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "إذا كان قادة العالم جادين بشأن إنهاء جرائم الحرب الروسية، فعليهم أولاً أن يحرموا بوتين من عائدات النفط. كفى أعذاراً وأنصاف إجراءات بينما يتعرض الأوكرانيون للقصف والقتل والتعذيب والاغتصاب. النفط الروسي مليء بالدماء الأوكرانية. توقف عن شرائه".

وأضاف: "يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى حظر حقيقي على النفط الروسي. بالإضافة إلى ذلك، تحاول روسيا يائسة تجاوز القيود المفروضة بالفعل. لنكن واضحين: يجب معاملة أي مزيج يحتوي على أي نفط روسي على أنه زيت روسي 100٪. لا تدع الروس يغشون في طريقهم للالتفاف حول القيود".