اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نسبة التصويت بالانتخابات الفرنسية تصل إلى 26 بالمئة

الانتخابات الفرنسية
الانتخابات الفرنسية الرئاسية

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الأحد، أن نسبة التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية بلغت 26.4٪ حتى الساعة 12 بالتوقيت المحلي، بانخفاض نقطتين عن عام 2017، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقد بدأت عملية التصويت في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم، نقلا عن وكالة فرانس برس.
وقد أظهرت استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة تقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل كبير، حيث قال محللون إن منافسته اليمينية المتشددة مارين لوبان - على الرغم من جهودها لتلطيف صورتها والتخفيف من حدة بعض سياسات حزب التجمع الوطني - لا تزال غير مستساغة بالنسبة للكثيرين.
وفتحت صناديق الاقتراع في الساعة 8 صباحًا (06:00 بتوقيت جرينتش) وستغلق في الساعة 8 مساءً (18:00 بتوقيت جرينتش).

وفي السياق، انطلقت عملية التصويت في الجولة الأولي من الانتخابات الفرنسية، الأحد الموافق ١٠ أبريل الجاري، حيث تشكل المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان تهديدً كبيراً لآمال إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون.

الانتخابات الفرنسية 

ويخوضون غمار الانتخابات الفرنسية مرشحا 12 يتصدرهم الرئيس إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى فوز سهل لماكرون الوسطي المؤيد للاتحاد الأوروبي، والذي عززته دبلوماسيته النشطة بشأن أوكرانيا والتعافي الاقتصادي القوي وضعف المعارضة المتشرذمة.

ولكن يعتبر أنصار ماكرون أن دخوله المتأخر في الحملة الانتخابية، وتركيزه على خطة لا تحظى بشعبية لزيادة سن التقاعد، إلى جانب ارتفاع حاد في التضخم، أضعف تصنيفات الرئيس.

وفي المقابل، قامت لوبان اليمينية المتطرفة المناهضة للهجرة بجولة في فرنسا بثقة، وقد تعززت من خلال التركيز المستمر منذ شهور على تكاليف المعيشة والانخفاض الكبير في الدعم لمنافسها في أقصى اليمين، إريك زمور.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون سيتصدر الجولة الأولى بهامش ضعيف ويفوز في جولة الإعادة ضد لوبان في 24 أبريل.

وبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش) وينتهي في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، حيث سيتم نشر أول استطلاعات الرأي. عادة ما تكون مثل هذه الاستطلاعات موثوقة للغاية في فرنسا.