اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: قصف جوي روسي على جبل الأكراد ضمن منطقة «بوتين-أردوغان»

قصف روسي - أرشيفية
قصف روسي - أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتجدد القصف الجوي الروسي على منطقة “بوتين-أردوغان”، حيث شنت الطائرات الحربية الروسية، ظهر اليوم السبت، غارات جوية استهدفت خلالها محور كبانة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

ويعد هذا الاستهداف الجوي الروسي هو الخامس من نوعه لمنطقة “خفض التصعيد” خلال شهر أبريل الجاري.

وفي سياق آخر، ذكر مسؤولون أمريكيون، الشهر الجاري، أن جنديين أمريكيين تعرضا للإصابة بعد هجوم صاروخي على قاعدة في شرق سوريا.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، لوكالة رويترز، إن أحد الجنود قد تم علاجه بالفعل وغادر المستشفى، بينما يجري فحص الثاني بحثًا عن إصابة دماغية بعد الحادث في شرق سوريا.

وأضاف المسؤولون أن هذه المعلومات هي معلومات أولية ويمكن أن يتغير.

بينما لم يتضح من نفذ الهجوم الأخير، واستهدفت القوات المدعومة من إيران الولايات المتحدة، وقوات التحالف الدولي بالعراق وسوريا من حين لآخر.

وتقع حقول النفط الرئيسية في سوريا في مناطق تسيطر عليها القوات المدعومة من الولايات المتحدة وتشكل عائداتها مصدرًا رئيسيًا لتمويل قوات سوريا الديمقراطية.

وتتركز الميليشيات المدعومة من إيران بشكل كبير غربي نهر الفرات في محافظة دير الزور، حيث تحصل على الإمدادات من العراق عبر معبر البوكمال الحدودي.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، فبراير الماضي، عن مقتل 5 عناصر من الجيش السوري في هجوم لتنظيم داعش في بادية دير الزور.

وشن تنظيم داعش هجوم استهدف نقطة عسكرية تابعة للجيش السوري في بادية دير الزور، مما أسفر عن مقتل عنصرين ينحدران من بلدة حمورية في الغوطة الشرقية.

كما أصيب ضابط سوري وقتل 3 من مرافقيه جراء انفجار لغم بسيارته في منطقة جبل العمر بريف حمص الشرقي، حيث تنشط خلايا تنظيم داعش.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن الضابط ينحدر من قرية كفر عقيد بمنطقة مصياف بريف حمص.
وفي السياق، شنت المقاتلات الحربية الروسية  وبعد منتصف ليل الجمعة-السبت، غارات مكثفة على البادية السورية.

واستهدفت المقاتلات الروسية منطقة جبل البشري ببادية الرقة وبادية آثريا بمحافظة حماة بأكثر من 20 غارة جوية.