اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تونس: التحقيق جار لمعرفة أسباب بغرق سفينة الشحن قبالة سواحل قابس

غرق سفينة قبالة السواحل
غرق سفينة قبالة السواحل التونسية

أكدت خلية الأزمة التونسية، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، على أن التحقيق جار لمعرفة أسباب غرق سفينة الشحن قبالة سواحل قابس.

وأوضحت الخلية أن السلطات الأمنية تجري تحقيقات مع طاقم السفينة، مشددة على أن طاقم السفينة أحكم إغلاق الخزانات لمنع اختلاط الوقود بالماء.

وذكرت خلية الأزمة التونسية أن كمية الزيوت التي تسربت محدودة وهي ناجمة عن محركات السفينة، فلم يسجل أي تسرب للوقود من خزانات السفينة الغارقة.

أعلنت وزارة البيئة التونسية، اليوم السبت، عن تفعيل الخطة الوطنية للتدخل السريع في حالة وجود تلوث بحري، لمنع وقوع كارثة بيئية بحرية بجهة قابس والحد من تداعياتها، بعد غرق سفينة شحن تجارية على بعد نحو7 كلم من خليج قابس، جنوب شرق، محملة بـ 750 طنا من الوقود.

وقالت الوزارة في بيان: إنها تتابع "بكل قلق وضعية الباخرة"، وقد بادرت الى تفعيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حالة وجود تلوث بحري من خلال تفعيل اللجنة الوطنية على المستوى المركزي والجهوي من أجل الحيلولة دون غرق سفينة الشحن التجارية "كزيلو" الحاملة لراية غينيا الاستوائية والتي كانت تعبر المياه الإقليمية، نقلا عن وكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات".

وأضافت الوزارة، أنها تعمل مع بالتنسيق المشترك والمكثف مع وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل والديوانة التونسية والسلط الجهوية بقابس للقيام بعمليات إنقاذ سفينة الشحن مؤكدة أن "الوضع حاليا تحت السيطرة"

ويذكر أن سفينة شحن تجارية تحمل راية غينيا الاستوائية ومحملة بحوالي 750 طن من مادة القازوال كانت قادمة من ميناء دمياط المصري ومتجهة إلى مالطا تعرضت، مساء الجمعة، لصعوبات حالت دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر

وطلبت السفينة من السلطات التونسية تمكينها من الدخول للمياه الإقليمية وإثر السماح لها بذلك لترسو على بعد حوالي 7 كلم من سواحل خليج قابس إلا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات وغمرتها في حدود ارتفاع 2 أمتار.

وطلب طاقم السفينة المكون من 7 أشخاص من السلطات التونسية إجلاءهم من على ظهر السفينة التي أصبحت مهددة بالغرق، وتم التدخل وإنقاذ كامل الطاقم.