اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الليلة.. قمة بين الجزائر والكاميرون .. وغانا ونيجيريا مواجهة كلاسيكية.. و تونس تصطدم بمالي

الوكالة نيوز

تبدأ اليوم لقاءات الذهاب للمرحلة النهائية الحاسمة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم والمقرر إقامته نهاية العام في قطر .. وتقام الليلة 4 مباريات قوية ومثيرة بخلاف مواجهة منتخبنا الوطني أمام السنغال.

تستقبل في المباراة الأولي جمهورية الكونغو بملعبها الشهداء منتخب المغرب في الخامسة مساء .. وفي السابعة مساء يستقبل المنتخب المالي بملعبه 26 مارس منتخب تونس .. وفي نفس التوقيت تستقبل الكاميرون باستاد جابوما منتخب الجزائر.. وفي التاسعة والنصف مساء يحل المنتخب النيجيري ضيفا علي غانا بملعبه بابا يارا.

كوبر ضد المغرب

في المباراة الأولي تأهل المنتخب الكونغولي بقيادة هيكتور كوبر المدير الفني الأسبق لمصر للمرحلة الحاسمة بعدما تصدر مجموعته العاشرة بـ11 نقطة متفوقا علي بنين وتنزانيا ومدغشقر.. بينما جاءت المغرب علي رأس المجموعة التاسعة بالعلامة الكاملة 18 نقطة متفوقة علي غينيا بيساو وغينيا والسودان.
وتسعي الكونغو الديمقراطية لمواصلة مغامراتها والإطاحة بأسود الأطلس خارج المنافسة والحصول علي تأشيرة التأهل ويأمل هيكتور كوبر المدير الفني للكونغو في الظهور الثاني علي التوالي بالمونديال بعدما قاد الفراعنة في التصفيات الماضية للتأهل لكأس العالم 2018 والتي أقيمت في روسيا.. في المقابل تأمل المغرب في الخروج بنتيجة إيجابية قبل لقاء العودة بالمغرب الثلاثاء المقبل ويعتمد وحيد خليلوزيتش المدير الفني لأسود الأطلس علي أوراقه الرابحة والمتمثلة في الثنائي أشرف حكيمي وسفيان بوفال والذين ظهر بشكل جيد رفقة المغرب في أمم أفريقيا الأخيرة وساهما في تسجيل 5 أهداف للمغرب في البطولة حينها من أصل 8 أهداف سجلها أسود الأطلس بالكان.

تونس .. ورد الاعتبار

المنتخب المالي نجح في التأهل بعدما تصدر المجموعة الخامسة بـ16 نقطة متفوقا علي أوغندا وكينيا ورواندا.. بينما تصدرت تونس المجموعة الثانية بـ13 نقطة متفوقا علي غينيا الإستوائية وزامبيا ومويتانيا.
وتسعي مالي بقيادة مدربها محمد ماجاسوبا في تكرارها فوزها علي تونس بعد الانتصار الذي تحقق في الكان الأخيرة بالمباراة الشهيرة التي أطلق خلالها حكم اللقاء في أكثر من مرة صافرة النهاية قبل موعد الأصلي لختام المباراة.. وستفقتد مالي لجهود مدافعها فالاي ساكو لاعب سانت إيتيان بسبب الإصابة.. ولكنه سيعتمد علي عدة نجوم في صفوفه أبرزهم امادو هايدارا وبيسوما وإبراهيما كوني أحد هدافين الكان الأخيرة .. في المقابل تسعي تونس لرد أعتبارها أمام مالي وتحقيق الأنتصار لتسهيل مهمة نسور قرطاج قبل مباراة الإياب.. ويعول جلال القادري المدير الفني لتونس علي قوته الهجومية بقيادة يوسف المساكني ووهبي الخزري ونعيم السليتي بالأضافة إلي فرجاني ساسي والذي عاد مرة أخري لتشكيلة تونس بعد الغاب عن أمم أفريقيا بالأضافة إلي الظهير الأيسر علي معلول نجم النادي الأهلي.

الجزائر .. عودة الهيبة

ونجحت الكاميرون في تصدر مجموعتها الرابعة بـ15 نقطة وتفوقت علي كل من كوت ديفوار وموزمبيق ومالاوي .. بينما تصدرت الجزائر المجموعة الأولي بـ14 نقطة متفوقة علي كل من بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي.
وتسعي الكاميرون صاحب برونزية الكان الأخيرة لاستغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق انتصار كبير قبل مواجهة الإياب وسيفقد المنتخب الكاميروني لأكثر من لاعب في مباراة اليوم أبرزهم مومي نجامالو وأنجويسا بالأضافة إلي أحتمالية عدم مشاركة الحارس الأساسي أندريه أونانا بعد تعرضه لحادث سيارة .. في المقابل تأمل الجزائر بقيادة مدربها جمال بلماضي في استعادة هيبتها مرة أخري بعدما قدمت نسخة سيئة في الكان الأخيرة وفشلت في الدفاع عن اللقب الذي توجت به عام 2019 وخرجت من الدور الأول للبطولة في بداية العام الجاري ولم تظهر بالشكل المطلوب رغم كوكبة النجوم التي تضمها الجزائر .. وجهز بلماضي خطة عبور الكاميرون وأعتمدت بشكيل كبير علي النجم رياض محرز لاعب مانشستر سيتي والذي تعول عليه الجماهير بشكل كبير كما سيعتمد بلماضي علي الثنائي إسلام سليماني ويوسف البلايلي بعدما قرر خروج الثنائي سعيد بن رحمة وبغداد بونجاح من القائمة النهائية لمباراتي الذهاب والإياب.

غانا ونيجيريا قمة خارج التوقعات

وتصدرت غانا المجموعة السابعة بـ13نقطة وصعدت بفارق الأهداف عن جنوب أفريقيا في المجموعة التي ضمت ايضا إثيوبيا وزيمبابوي.. بينما تصدرت نيجيريا المجموعة الثالثة بـ13 نقطة متفوقة علي كل من الرأس الأخضر وليبيريا وجمهورية أفريقيا الوسطي.
وتفتقد نيجيريا في لقاء اليوم لكل من أوكوي ولفريد نديدي بسبب الأصابة ولكنها استعادت لجهود مهاجمها إيجالو والذي غاب عن المشاركة في أمم أفريقيا الأخيرة بسبب رفض ناديه السابق الشاب السعودي رحيله للانضمام لمعسكر نيجيريا .. ومن المنتظر أن يشارك نجم ليستر سيتي الانجليزي اللاعب لوكمان  بعدما حصل علي الضوء الأخضر للمشاركة مع لتمثيل نيجيريا بعدما لعب لإنجلترا في المراحل السنية المختلفة وتم أستدعاء لوكمان لقائمة نيجيريا الأخيرة.. في المقابل تسعي غانا للعودة سريعا لتصحيح المسار بعد الاخفاق الكبير في بطولة أمم أفريقيا والخروج المبكر من دور المجموعات ومن المنتظر أن يغيب النجم الغاني صامويل أوسو عن اللقاء بسبب الإصابة.