اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فرنسا: انطلاق التصويت في الجولة الأولي بالانتخابات الرئاسية

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

انطلقت عملية التصويت في الجولة الأولي من الانتخابات الفرنسية، اليوم الأحد، حيث تشكل المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان تهديدً كبيراً لآمال إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون.

ويخوضون غمار الانتخابات الفرنسية مرشحا 12 يتصدرهم الرئيس إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى فوز سهل لماكرون الوسطي المؤيد للاتحاد الأوروبي، والذي عززته دبلوماسيته النشطة بشأن أوكرانيا والتعافي الاقتصادي القوي وضعف المعارضة المتشرذمة.

ولكن يعتبر أنصار ماكرون أن دخوله المتأخر في الحملة الانتخابية، وتركيزه على خطة لا تحظى بشعبية لزيادة سن التقاعد، إلى جانب ارتفاع حاد في التضخم، أضعف تصنيفات الرئيس.

وفي المقابل، قامت لوبان اليمينية المتطرفة المناهضة للهجرة بجولة في فرنسا بثقة، وقد تعززت من خلال التركيز المستمر منذ شهور على تكاليف المعيشة والانخفاض الكبير في الدعم لمنافسها في أقصى اليمين، إريك زمور.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون سيتصدر الجولة الأولى بهامش ضعيف ويفوز في جولة الإعادة ضد لوبان في 24 أبريل.

وبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش) وينتهي في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، حيث سيتم نشر أول استطلاعات الرأي. عادة ما تكون مثل هذه الاستطلاعات موثوقة للغاية في فرنسا.

وقالت لوبان لأنصارها في تجمع حاشد الخميس "نحن مستعدون والفرنسيون معنا" وحثتهم على الإدلاء بأصواتهم لتنفيذ "العقوبة العادلة التي يستحقها أولئك الذين حكمونا بشدة".

وأمضي ماكرون، البالغ 44 عامًا وقد تولي المنصب منذ عام 2017، الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية في محاولة لتوضيح أن برنامج لوبان لم يتغير على الرغم من الجهود المبذولة لتلطيف صورتها وصورة حزب التجمع الوطني.

وقال لصحيفة لو باريزيان "أساسياتها لم تتغير: إنه برنامج عنصري يهدف إلى تقسيم المجتمع وهو وحشي للغاية".

وترفض لوبان مزاعم العنصرية وتقول إن سياساتها ستفيد كل الفرنسيين بغض النظر عن أصولهم.

وفي حالة خوض ماكرون ولوبان جولة الإعادة، سيواجه الرئيس ماكرون مشكلة: فقد أخبر العديد من الناخبين اليساريين منظمي استطلاعات الرأي، على عكس ما حدث في عام 2017، أنهم لن يدلوا بأصواتهم لصالح ماكرون في جولة الإعادة فقط لإبقاء لوبان خارج المنافسة.

وسيحتاج ماكرون إلى إقناعهم بتغيير رأيهم والتصويت له في الجولة الثانية.