اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

15 مصابا بانفجار في العاصمة الأفغانية كابول

انفجار بافغانستان-
انفجار بافغانستان- صورة أرشيفية

أفادت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، بوقوع انفجار في سوق سراي شاه زاده في العاصمة الأفغانية كابول صباح اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وأكد عدد من شهود العيان على سقوط إصابات، ولم يعلق مسؤولو الأمن حتى الآن على الحادث.

وذكرت قناة العربية الإخبارية أن الحادث أسفر عن سقوط 15مصاباً بانفجار في العاصمة الأفغانية.

حركة طالبان

وفي سياق آخر، قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، أن حركة طالبان أغلقت مدارس الفتيات الثانوية مجددا بعد ساعات فقط من إعادة فتحها مما أثار الارتباك، الشهر الماضي.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن أحد المعلمين في مدرسة زارغونا الثانوية في كابول دخل وأمر الجميع بالعودة إلى منازلهم

وكانت وزارة التربية والتعليم الأفغانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن المدارس لجميع الطلاب، بما في ذلك الفتيات، وستفتح في جميع أنحاء البلاد اليوم الأربعاء بعد شهور من القيود المفروضة على تعليم الفتيات في المدارس الثانوية.

ونشر متحدث باسم وزارة التربية والتعليم، مساء أمس الثلاثاء، فيديو يهنئ فيه جميع الطلاب على عودتهم إلى المدارس.

ومع ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، إن مدارس الفتيات ستغلق حتى يتم وضع خطة تتماشى مع الشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية، بحسب وكالة أنباء بختار الإخبارية الحكومية.

وجاء في الإشعار "إننا نبلغ جميع مدارس البنات الثانوية والمدارس التي يوجد فيها طالبات فوق الصف السادس أنهن متوقفات حتى الترتيب التالي".

ولم يرد المتحدث باسم وزارة التعليم في البلاد على المكالمات والرسائل التي تطلب التعليق. وأكد مصدر في إدارة طالبان لرويترز أن مدارس الفتيات في كابول ستغلق في الوقت الحالي دون الخوض في التفاصيل.

وخلال حكمها السابق من عام 1996 إلى عام 2001، منعت طالبان النساء من مغادرة المنزل دون قريب ذكر وغطاء كامل للوجه والرأس، وحظرت التعليم علي الفتيات.

ووعدت طالبان في البداية بتشكيل حكومة أكثر شمولاً، لكن حالات الإعدام بإجراءات موجزة وتقليص حقوق المرأة قوبلت بالفزع من قبل الحكومات الغربية.

وفي سياق اخر، أعلنت بريطانيا، الشهر الماضي، عن اشتراكها في استضافة مؤتمر دولي أممي شهر مارس لجمع مساعدات لتخفيف الأزمة الإنسانية في أفغانستان، حيث ارتفعت معدلات الفقر والجوع منذ تولي طالبان السلطة العام الماضي.