اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الباكستاني: يجمعنا مع الولايات المتحدة تاريخ طويل من العلاقات الجيدة

أمريكا وباكستان
أمريكا وباكستان

أكد قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوا، اليوم السبت، على أن بلاده تسعى لتقوية علاقاتها مع الولايات المتحدة، بعد يوم من احتجاج إسلام أباد لدى السفارة الأمريكية على تدخل مزعوم في شؤونها الداخلية.

وكان رئيس الوزراء عمران خان قال أمس الجمعة إن إسلام أباد قدمت مذكرة احتجاج إلى السفارة الأمريكية بشأن ما وصفه بمؤامرة أجنبية للإطاحة به من السلطة. 

وقال باجوا في مؤتمر أمني في إسلام أباد " يجمعنا مع الولايات المتحدة تاريخ طويل من العلاقات الجيدة والاستراتيجية التي تظل أكبر سوق تصدير لنا".

وأضاف باجوا، مشيرًا أيضًا إلى العلاقات الدبلوماسية والتجارية الوثيقة مع الصين، الحليف القديم: "نسعى لتوسيع علاقاتنا مع البلدين دون التأثير على علاقاتنا مع الآخر".

وتابع قائلا: إن باكستان قلقة للغاية بشأن الصراع في أوكرانيا، مضيفًا أن بلاده تتمتع أيضًا بعلاقات طويلة الأمد مع روسيا، ولكن "على الرغم من المخاوف المشروعة لروسيا، لا يمكن التغاضي عن عدوانها ضد الدول الأصغر".

ويواجه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان تصويت على سحب الثقة اليوم الأحد، ويزعم خان أن مؤامرة بتمويل أجنبي تدعم الإطاحة به بعد أن زار موسكو في فبراير.

ووفقا لوكالة رويترز، لم ترد السفارة الأمريكية في إسلام أباد على طلب التعليق، بينما نفى البيت الأبيض أن تكون الولايات المتحدة تسعى لإزاحة خان من السلطة.

وقد التقى خان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم غزت القوات الروسية أوكرانيا المجاورة.

وقد أعلن مسؤول أوكراني، اليوم، عن أن القوات الروسية تنسحب بسرعة من شمال البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس للأنباء. 

وفي السياق، قال بابا الفاتيكان فرانسيس، اليوم، إنه يفكر في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف.

وعندما سأله أحد المراسلين على متن الطائرة التي أقلته من روما إلى مالطا عما إذا كان يفكر في الدعوة التي وجهتها السلطات السياسية والدينية الأوكرانية، أجاب فرانسيس: "نعم، إنها مطروحة على الطاولة". دون ذكر مزيد من التفاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد تلقى البابا فرانسيس دعوة لزيارة كييف من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعمدة كييف فيتالي كليتشكو، ورئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفتشوك من الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية في أوكرانيا، وسفير أوكرانيا في الفاتيكان، أندري يوراش.