اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السعودية والأردن يبحثان تعزيز التعاون المشترك في عددٍ من مجالات التعاون

وزيري الخارجية السعودي
وزيري الخارجية السعودي والأردني - أرشيفية

التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على هامش منتدى الدوحة في نسخته العشرين اليوم السبت، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي.

واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة، وسبل تعزيزها في عددٍ من مجالات التعاون المشترك، ونقلها إلى آفاق أرحب، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وناقش الجانبان العديد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية والملفات ذات الاهتمام المشترك، ومن أهمها تعزيز العمل والتنسيق المشترك من أجل إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما تبادلا وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في جلسة بمنتدي الدوحة بمشاركة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي والسيناتور الأمريكي ليندسي غراهام وقطر، إن العالم يجب أن يعمل معا لمواجهة التحديات، وبشكل خاص يجب الاهتمام بالمشاكل التي تواجه دول الجنوب النامية.  

وأضاف بن فرحان: أنه يجب العمل على إنهاء النزاع في أوكرانيا، مؤكدا على أن الحوار أساسي لإنهاء النزاع الحالي في أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد السيناتور ليندسي غراهام على أن هدفنا في أمريكا إعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب حيث ينتمون.

وأشار السيناتور غراهام إلى أنه إذا فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا ستتردد الصين في غزو تايوان. 

ولفت السيناتور إلي أن العالم لا يمكنه أن يتسامح مع جرائم الحرب في أوكرانيا، موضحا أن القوات الروسية على الأرض في أوكرانيا بدأت بالانهيار. 

وأعرب السيناتور غراهام ع دعمه للمطالب الموجهة للناتو بفرض حظر جوي فوق أوكرانيا، مؤكدا على أن الشعب الروسي بدأ يدرك أن لا مستقبل لهم تحت ظل حكم بوتين.

وبدوره، شدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أن الحرب في أوكرانيا ليست مشكلة أوروبية فقط، وإنما تمثل خطرا للعالم بأسره.

ونوه بوريل إلى ضرورة تجنب أن ندفع روسيا تجاه التحالف مع الصين، مؤكدا على أن العالم مهدد بالانقسام جراء الأزمة الحالية.

وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا لوقف ما تتعرض له من اعتداء، مشيرا إلى أن الأزمة أكبر من مواجهة بين روسيا والغرب.