اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني يصل إلى السعودية

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني لدي وصوله الرياض

وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والوفد المرافق له إلى العاصمة السعودية الرياض اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية للمملكة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، كان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير خالد بن بندر بن سلطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد العيبان، والأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف أمين منطقة الرياض وسفير المملكة المتحدة لدى المملكة نيل كرومبتون ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد المطيري.

وفي سياق آخر، قالت الحكومة البريطانية، أمس الثلاثاء، إنها أضافت 350 قائمة جديدة بموجب نظام عقوبات روسيا وتسع قوائم جديدة بموجب نظام العقوبات الإلكتروني.

ومن بين أولئك الذين خضعوا لجولة العقوبات الأخيرة أندريه ميلينشينكو، الذي كان يمتلك مجموعة يوروكيم الكبرى لإنتاج الأسمدة وشركة الفحم SUEK، وبيوتر أفين، وهو مستثمر نفطي بنى إمبراطورية أعمال أوروبية تقدر قيمتها الصافية بـ 4.7 مليار دولار، ونائب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، إلى ضرورة إبقاء جميع القنوات الدبلوماسية مفتوحة في أزمة أوكرانيا للضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

وقال شولتز للصحفيين بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله في برلين "إنها مسألة استخدام كل أشكال الحوار والمحافظة عليها ... والضغط من أجل وقف إطلاق النار قريبا بحيث يأتي على الفور".

وأضاف شولتز: أن الحرب في أوكرانيا أدت لتحديات اقتصادية بالنسبة لنا في أوروبا وتثير القلق حول الأمن الغذائي العالمي وخاصة في إفريقيا.

هذا وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واتسون، إن الصليب الأحمر يأمل في إخلاء قافلتين من حوالي 30 حافلة تقل مدنيين من مدينة سومي المحاصرة شمال شرق أوكرانيا وعبورهم إلى منطقة آمنة.

وأضاف واتسون، في إفادة صحفية للأمم المتحدة في جنيف، أن العملية ستنفذ مع الصليب الأحمر الأوكراني لكنها لم تبدأ بعد. 

وأشار إلى حدوث تأخيرات في عمليات إجلاء مماثلة من ماريوبول، حيث قال إن الناس "يختنقون بشكل كبير في هذه المدينة الآن بدون مساعدة".