اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية السعودية: العالم يجب أن يعمل معا لمواجهة التحديات

وزير خارجية السعودية
وزير خارجية السعودية

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت في جلسة بمنتدي الدوحة بمشاركة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي والسيناتور الأمريكي ليندسي غراهام وقطر، إن العالم يجب أن يعمل معا لمواجهة التحديات، وبشكل خاص يجب الاهتمام بالمشاكل التي تواجه دول الجنوب النامية.  

وأضاف بن فرحان: أنه يجب العمل على إنهاء النزاع في أوكرانيا، مؤكدا على أن الحوار أساسي لإنهاء النزاع الحالي في أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد السيناتور ليندسي غراهام على أن هدفنا في أمريكا إعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب حيث ينتمون.

وأشار السيناتور غراهام إلى أنه إذا فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا ستتردد الصين في غزو تايوان. 

ولفت السيناتور إلي أن العالم لا يمكنه أن يتسامح مع جرائم الحرب في أوكرانيا، موضحا أن القوات الروسية على الأرض في أوكرانيا بدأت بالانهيار. 

وأعرب السيناتور غراهام ع دعمه للمطالب الموجهة للناتو بفرض حظر جوي فوق أوكرانيا، مؤكدا على أن الشعب الروسي بدأ يدرك أن لا مستقبل لهم تحت ظل حكم بوتين.

وبدوره، شدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أن الحرب في أوكرانيا ليست مشكلة أوروبية فقط، وإنما تمثل خطرا للعالم بأسره.

ونوه بوريل إلى ضرورة تجنب أن ندفع روسيا تجاه التحالف مع الصين، مؤكدا على أن العالم مهدد بالانقسام جراء الأزمة الحالية.

وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا لوقف ما تتعرض له من اعتداء، مشيرا إلى أن الأزمة أكبر من مواجهة بين روسيا والغرب.

وأكد بوريل على أن الاتحاد الأوروبي يسعي لتفادي حرب باردة جديدة بين الشرق والغرب. 

كما أعرب بوريل عن إدانته بشدة الاعتداء الذي تعرضت له السعودية من الحوثيين، مشددا علي أن العالم يحتاج لمزيد من حكم القانون ولمزيد من التعاون.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة بمنتدي الدوحة عبر الفيديو اليوم السبت، على أن روسيا تتفاخر بأنها قادرة على تدميرنا بأسلحة دمار شامل، مشددا على ضرورة إصلاح المؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا لم تلتزم بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها لنا، حيث ترفض القوات الروسية السماح بدخول المساعدات لمدينة ماريوبول.

وشبه زيلينسكي الدمار في مدينه ماريوبول بما حدث في سوريا، لافتا إلى أن روسيا لم تعاقب بعدما استولت على القرم.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه لا أحد في العالم آمن من اضطرابات إمدادات الغذاء، موضحا أن روسيا تشعل سباقا جديدا للتسلح النووي في العالم.

ونوه زيلينسكي إلى أنه يجب زيادة إنتاج الطاقة عالميا لمنع روسيا من ممارسة الابتزاز.