اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: مجلس التعاون الخليجي يبحث دعوة أطراف الحرب باليمن لمحادثات في السعودية

الحرب في اليمن -
الحرب في اليمن - صورة أرشيفية

قال مسؤولان خليجيان لوكالة رويترز للأنباء، اليوم الثلاثاء، إن مجلس التعاون الخليجي يبحث دعوة أطراف الحرب في اليمن لمحادثات في السعودية هذا الشهر في إطار مبادرة تهدف إلى دعم جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤولان، اللذان رفضا نشر أسمائهما قبل إعلان رسمي هذا الأسبوع، أنه سيتم إرسال دعوات رسمية في غضون أيام لإجراء محادثات بشأن الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية للحرب بين ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والأطراف اليمنية.

وأوضح المسؤولان أنه إذا وافق الحوثيون على الدعوة سيتم إجراء المحادثات في الفترة من 29 مارس حتى 7 أبريل، مشيرا إلي أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وافق على المحادثات.

وفي السياق، أشار وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، الشهر الماضي، إلى أن الحوثيون يزجون بمدنيين بلا خبرة في هجمات انتحارية بمختلف الجبهات.

وقال الأرياني في سلسة تغريدات على تويتر: "نحذر من عمليات تجنيد اجباري أطلقتها مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران لقيادات وموظفي الجهاز الإداري للدولة، في العاصمة المختطفة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها، وذلك بعد نفاذ مخزونها البشري من المقاتلين جراء الخسائر البشرية غير المسبوقة التي تكبدتها في مختلف جبهات القتال".

وأضاف: أن "تصعيد مليشيا الحوثي الارهابية عمليات تجنيد موظفي الدولة عبر انتهاج سياسة الترغيب والترهيب، تتدرج ضمن استهدافها الممنهج للمدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، واستغلال معاناتهم وظروفهم المعيشية القاسية جراء انقطاع الرواتب وشلل القطاع الخاص وعرقلة ونهب المساعدات الإنسانية".

وتابع قائلا: "تزج مليشيا الحوثي الارهابية بالمدنيين مع افتقارهم للخبرة القتالية في هجمات انتحارية على شكل أنساق بشرية بمختلف جبهات القتال، دون اكتراث بحياتهم ومعاناة اسرهم، وتستخدمهم وقودا لمعاركها العبثية، وأداة لتنفيذ أجندة نظام طهران، وسياساته التدميرية ومشروعه التوسعي في المنطقة".

وأختتم الأرياني قائلا: "نطالب المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوثين الاممي والأمريكي القيام بمسئولياتهم القانونية والإنسانية والأخلاقية إزاء عمليات القتل الممنهج الذي تمارسه مليشيا الحوثي بحق المدنيين، عبر تجنيدهم اجباريا والزج بهم في محارق موت مفتوحة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني".

هذا وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد ميليشيا الحوثي في محافظة حجة خلال آخر 24 ساعة.