اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نداء مصر: تحمل الدوله الضريبة العقارية للمصانع يحفز الاستثمار ويزيد الإنتاج المحلي

الوكالة نيوز

رحب الدكتور طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر ،بالقرارات الأخيرة التى اتخذتها الدولة لصالح المواطن البسيط في ظل الأزمة العالمية الراهنة، مؤكد أن تبكير تطبيق زيادة الرواتب والمعاشات وضم 450 ألف أسرة لـ"تكافل وكرامة" والاجراءات التي اتخذت لصالح القطاع الصناعي والبورصة، تؤكد الشعور بما يعاني منه المواطن البسيط والفئات الأكثر احتياجا، كما تمهد المناخ لتحفيز الاستثمار وتخفف الأعباء على رجال الأعمال وتسهم في زيادة الإنتاج المحلي.

قرارات حاسمة

وأكد الدكتور طارق زيدان ، أن الدولة اتخذت قرارات هامة وحاسمة للتصدى للتحديات الاقتصادية الراهنة ومراعاة الفئات الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن الأزمة العالمية الراهنة غير المسبوقة المتمثلة فى الأزمة الروسية الأوكرانية ستفرض علينا تغيير الأولويات بالموازنة الجديدة 2022/2023، لتكون مخصصات الدعم أولوية قبل قطاعي الصحة والتعليم، بينما كان قطاع الصحة رقم واحد في موازنة العاميين الماضيين بسبب جائحة كورونا، وسيكون هناك مساحة أكبر للبعد الاجتماعي؛ من أجل استيعاب ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية، ودعم برامج الحماية الاجتماعية، وزيادة مخصصات الدعم النقدى والعيني، مع زيادة المرتبات والمعاشات.

واعتبر أن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية وتطبيقها من شهر أبريل جاء في توقيت جيد والسرعة في التنفيذ تظهر مدى مراعاة احتياجات الشارع والحرص على مساندته، مؤكدا أن هناك احتياطي بالموازنة الحالية يسمح بتطبيق تلك الاجراءات وذلك بفضل الإصلاح الاقتصادي .

وقال رئيس حزب نداء مصر، أن قرار رفع حد الإعفاء الضريبي الشخصي من 9 لـ 15 ألف لأول مرة يتم إقراره وهو ما سيصب في صالح العاملين بالدولة برفع رواتبهم ومن ثم سيستفيد منه كل الموظفين بالقطاعات المختلفة، إضافة إلى توجيهات الرئيس السيسى بتنشيط البورصة والتى ستسهم على تخفيف الأعباء وضخ الاستثمارات.

 اجراءات تنشيطية

وأوضح أن حزمة القرارات شملت اجراءات تخفف عن رجال الصناعة ومنها تحمل الحكومة للضريبة العقارية عن قطاعات الصناعة لمدة 3 سنوات بمبلغ يقدر بنحو 3.75 مليار جنيه وهو ما يؤدى للحفاظ على أسعار السلع الأساسية والتي ستنعكس على المواطن، معتبرا أن كافة ما تم اتخاذه هي اجراءات تنشيطية على المستوى السياسة النقدية والمالية وتسهم في التخفيف والتقليل من حدة التضخم العالمي.

وشدد على أن تحمل الحكومة عبء الضريبة العقارية للمصانع خطوة نحو تقليل المشاكل في المصانع وزيادة الإنتاج المحلي ومن ثم تأمين المخزون الاستراتيجي للدولة.

زيادة المعاشات

كما أشاد الدكتور طارق زيدان ،زيادة المعاشات بنسبة 13%، والتي ستسهم في تخفيف الاعباء المعيشية على اصحاب المعاشات، معتبرا أن رفع حد الإعفاء الضريبى الشخصى من 9 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه مؤكداً أن هذا القرار يعنى أن المواطن الذى يتقاضى مرتبا شهريا يبلغ 2500 جنيه لن يدفع أية ضرائب، وهذا جزء من مساهمة الدولة فى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأكد على الاهمية الكبيرة لإضافة 450 ألف أسرة جديدة لمعاش برنامج "تكافل وكرامة"، بتكلفة سنوية إضافية تبلغ 2.4 مليار جنيه وهو مايعني تخفيف الاعباء المعيشية على أهالينا من البسطاء والفقراء،.

وطالب رئيس حزب نداء مصر ، الحكومة بضرورة  توجية موازنة 22/23، ليكون مخصصات الدعم فيها أولوية قصوى لدعم أوضاع البسطاء واتخاذ كافة التدابير لحمايتهم، بتعزيز شبكة البرامج الاجتماعية في ظل ما يواجهه العالم من ظروف استثنائية وغاية في الصعوبة وأثرت سلبًا على كافة دول العالم وجميع القطاعات داخلها.