اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نداء مصر دعم الشباب بالمشروعات الصغير السبيل الوحيد للقضاء على البطالة

نداء مصر" يكشف عن مفاجأة بشأن تقارير الحكومة عن تراجع البطالة إلى 7,4%

الوكالة نيوز

قال الدكتور  طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر ، إن السبب الرئيسي في زيادة معدلات البطالة، وانتشار أزمة عدم وجود عمل خلال العامين الماضيين، يرجع إلى انتشار فيروس كورونا الذي أثر بالسلب على الإقتصاد العالمي وليس الاقتصاد المصري فقط.

وأضاف "زيدان" ، أن انخفاض معدل البطالة إلى 7.4% من إجمالي قوة العمل مقابل 7.5% في الربع السابق من عام 2021 بانخفاض قدره 0،1% عن الربع السابق مؤشر جيد إلى أن نسب البطالة في مصر مازالت مرتفعة بين الشباب ،وخاصة خريجي الجامعات المصرية .

 مفاجأة كبري

وكشف رئيس حزب نداء مصر ، عن مفاجأة كبري عن انخفاض نسبة البطالة في مصر ، قائلا: إنها تمثل انخفاض وهمي لأن الوظائف المتوفرة للشباب من قبل وزارة القوي العاملة ،تكون في القطاع الخاص وبدون تأمين أو توفير كافة شروط الاستمرار للعمل في الوظيفة ، لذلك هناك الكثير من الشباب يتركون وظائفهم بعد وقت قصير من استلام العمل ، في الوقت نفسة يكونوا مسجلين عن الدولة ، بأنهم مازالوا على قوة العمل ،وهذا على أرض الواقع غير صحيح .

وقال الدكتور طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر ، معدلات  البطالة وفقا للأرقام عام 2021 مقارنة بعام 2017 يكشف أن هناك تراجع في معدلات البطالة فبعد أن كانت 12.5 وتصل الي 7.4 ،ورغم ذلك فإن المواطن يعانى من أرتفاع المعيشة وغلاء الأسعار بشكل عام ، وبالتالي فإن القول بأن تراجع البطالة دليل قوي على تحسن الاقتصاد المصري غير صحيح على الإطلاق في ظل هذا الغلاء المخيف للمنتجات الغذائية والمعيشية .
ويري الدكتور زيدان ،أن الحكومة مطالبا بالاستفادة من التجارب الخارجية للدول ، كيف ساهمت المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تلك الدول على مواجهة البطالة وتحسن معيشة المواطن .


وطالب رئيس نداء مصر ، الحكومة والمجموعة الاقتصادية بالبحث إنشاء  مصانع جديدة في المناطق النائية ومحافظات الصعيد والريف، بما  يساعد بشكل كبير في تخفيف الضغط على محافظات القاهرة الكبري مما جعل هناك فرص عمل للشباب في تلك المحافظات، ذلك  بجانب المشروعات القومية العملاقة التي نفذتها الدولة خلال السنوات الأخيرة على مستوى الجمهورية

تراجع معدل البطالة في مصر

واصل معدل البطالة في مصر تراجعه، وذلك بعد أن شهد ارتفاعا مُنذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن مؤخرا الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع (أكتوبر-ديسمبر) لعام 2021، وبلغ معدل البطالة 7.4% من إجمالي قوة العمل مقابل 7.5% في الربع السابق من عام 2021 بانخفاض قدره 0،1% عن الربع السابق.

وبلغ تقدير المتعطلين 2،200 مليون شخص بنسبة 7.4% من إجمالي قوة العمل، مقابل 2،211 مليون في الربع الثالث 2021، بانخفاض قدره 11 ألف متعطل بنسبة 0،5%، وبارتفاع قــدره 34 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1،6%.

ووفقا لنتائج بحث القوى العاملة لجهاز التعبئة والإحصاء؛ بلغ معدل البطالة بين الذكور 5،2% من إجمالى الذكور في قوة العمل في الربع الحالى بينما كان 5،9٪ في الربع السابق مقابل 5.1% في الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ معدل البطالة بين الإناث 17.8% من إجمالى الإناث في قوة العمل في الربع الحالى، بينما كان 15.3% في الربع السابق مقابل 16.8% في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ معدل البطالة في الحضر 11% من إجمالي قوة العمل في الحضر، بينما معدل البطالة في الريف يصل إلى 4.5% من إجمالي قوة العمل في الريف.

وبلغت نسبة المتعطلين من حملة ( الشهادات المتوسطة وفوق وقال الجهاز أن 72.8% نســبة المشتغلين بأجر نقدي خلال الربع الرابع لعام 2021.