اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الروسي يلتقي بنظيره الأوكراني في أنطاليا التركية

مباحثات روسية أوكرانية
مباحثات روسية أوكرانية بتركيا

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، في مدينة أنطاليا بتركيا اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين ان "الاجتماع بدأ"، نقلا عن وكالة رويترز.

وعقد الاجتماع بوساطة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وأظهرت صور الاجتماع، التي نشرتها زاخاروفا، أن الروس والأوكرانيين يجلسون مقابل بعضهم البعض.

هذا وأكد السفير البولندي في كييف، بارتوش سيتشوكي، اليوم، على أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيساعد في إنهاء الصراع هناك بشكل أسرع وإنقاذ الأرواح، فيما تواصل روسيا قصفها المستمر لعدة مدن.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الناتو بفرض منطقة حظر طيران، لكن الحلف حذر من أي خطوة قد تدفعه إلى صراع مباشر مع روسيا، وفقا لوكالة رويترز.

وقال بارتوش سيتشوكي لقناة TVN24 الخاصة من كييف: "كل يوم تأخير يودي بحياة مئات الأشخاص". "هذا امتداد للصراع يمكن إنهاؤه بشكل أسرع بكثير على وجه التحديد بفضل إغلاق المجال الجوي."

ورفضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عرضا مفاجئا قدمته بولندا لنقل طائراتها المقاتلة روسية الصنع من طراز ميغ 29 إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة كوسيلة لتجديد موارد القوات الجوية الأوكرانية. اقرأ أكثر

وقال رئيس الوزراء البولندي، أمس الأربعاء إن أي توريد للطائرات المقاتلة إلى أوكرانيا يجب أن يتم بشكل مشترك من قبل دول الناتو.

وفي السياق، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا فتحت اليوم سبعة ممرات إنسانية للمدنيين لمغادرة المدن التي تحاصرها القوات الروسية، بما في ذلك ميناء ماريوبول الجنوبي.

وقال حاكم المنطقة إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بدأوا بالفعل مغادرة مدينة سومي الواقعة شمال شرق البلاد بموجب وقف إطلاق نار محلي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما كشفت الحكومة الأوكرانية عن مقتل 3 أشخاص بينهم طفلة في قصف مستشفى النساء بماريوبول.

هذا وقد أكدت روسيا، اليوم، على أن ادعاءات أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول "أنباء مزيفة" لأن المبنى كان مستشفى ولادة سابقًا استولت عليه القوات منذ فترة طويلة، نقلا عن وكالة رويترز.