اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء: مصر دخلت الفقر المائي بسبب وصول سكانها ل60 مليون نسمة

الوكالة نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن التحديات التي تواجه الدولة المصرية، كثيرة، منها قضية المياه والأمن الغذائي، قائلا: "في عام 1950 كان عدد سكان مصر 20 مليون نسمة.. وفي شهر مارس طبقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء هكون 103 ملايين نسمة.. يعني فيه زيادة 5 أضعاف.. نصيب كمية المياه التي تصل إلينا ثابتة.. ولما كنا عدد سكانا 55 مليون نسمة.. وصلنا لمرحلة الفقر المائي.. وحصة مصر من مياه النيل 55 مليار متر مكعب مع بعض الموارد الأخرى تصل إلى 60-62 مليار متر مكعب.

وأضاف خلال كلمته في إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم: "تعرف الفقر المائي أنه نصيب الفرد ألف متر مكعب في السنة.. مصر لما وصل عدد سكانها 60 مليون بدأنا الدخول في الفقر المائى.. ولما بقينا النهاردة 103 مليون نسمة.. تراجع نصيب الفرد من المياه بما يساوى 550 إلى 558 متر مكعب فقط أي ما يساوى نصف معدل الفقر.. إذا كنا النهاردة مع هذا الدعم الهائل من كافة مؤسسات الدولة.. وتوجيهات الرئيس السيسي وتنفيذ المشروعات وتحلية المياه والاستفادة من كل نقطة مياه.. وتطهير البحيرات وتطبين الترع.. لتحقيق اقصى استفادة من الموارد المائية.. نتخيل مع بعض استمرار نفس المعدل.. كيف سيكون الحال كمان 20 سنة.. لا يوجد بديل سوى التوسع في تحليه مياه البحر.. بديل شديد التعقيد.. وتكاليفه كبيرة.. وبالكاد نقدر نوفر مياه شرب.. ده تحدي كدولة وكلنا كمواطنين نتقوف.. بنسارع الزمن لتعويض ما فات.. كيف سكون المستقبل كمان 20 سنة.. 150 مليون بعد 20 سنة.. كيف العبء الكبير

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يشهد بعد قليل، إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بمركز المؤتمرات الدولية "الماسة" بالعاصمة الادارية الجديدة.

ويحضر فعاليات إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، عدد من الوزراء، وهم وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين جامع، ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسى.