اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إستونيا: نعتزم إغلاق مجالنا الجوي أمام الخطوط الجوية الروسية

إستونيا
إستونيا

قال وزير الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية في إستونيا، تافي آس، لمحطة إي آر آر العامة اليوم السبت، إن إستونيا تعتزم إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الروسية.

وفي السياق، قال حاكم كييف، أوليكسي كوليبا، اليوم، إن التعزيزات العسكرية الروسية تتواجد على حدود العاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف كوليبا: أن 71 شخصا أصيبوا حاليا في مستشفيات بالمنطقة بينهم جنود ومدنيون، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم، على أننا نسيطر على العاصمة كييف ونقاط مهمة في محيطها.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن تتخذ ألمانيا والمجر موقفا حاسما من حظر روسيا من "سويفت"، مشددا على أننا نريد وقف الحرب والعيش في سلام.

وأشار الرئيس زيلينسكي إلى أن قوات بلاده أخرجت خطة الهجوم الروسي عن مسارها، داعيا الشعب الروسي للضغط من أجل وقف الحرب على بلاده. 

ولفت زيلينسكي إلي أن حصول أوكرانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي سيشكل موقفا محوريا للتعبير عن الدعم الأوروبي لكييف.

هذا وقال نائب وزير الداخلية البولندي، باول زيفرناكر، في مؤتمر صحفي، إن حوالي 100 ألف شخص عبروا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوًا يوم الخميس، من بينهم 9 آلاف دخلوا منذ الساعة السابعة صباح يوم السبت.

وأضاف: "منذ الساعة السابعة صباحا أغلق الجانب الأوكراني جزءا من ممرات السيارات وسمح بمرور المشاة." "قائمة الانتظار على الجانب الأوكراني يجب أن تنخفض.، نقلا عن وكالة رويترز.

وشهدت بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي، والتي تضم أكبر جالية أوكرانية في المنطقة يبلغ تعداد سكانها نحو مليون شخص، حشودًا من اللاجئين على حدودها منذ بدء الغزو الروسي.

وأفادت وكالة فرانس برس، بأن البحرية الفرنسية اعترضت سفينة روسية في قناة المانش الإنجليزية.

وقالت مصادر في البحرية الفرنسية لوكالة "أ ف ب": "تم اعتراض سفينة روسية مشتبه في أن تكون مملوكة لشركة تستهدفها العقوبات الأوروبية في بحر المانش".

وبدوره، قال المتحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي، إن فرنسا قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، مضيفًا أن قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال قيد الدراسة.