اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا: نزوح نحو 100 ألف أوكراني منذ بدء الغزو الروسي

النازحين الأوكرانيين
النازحين الأوكرانيين

قال نائب وزير الداخلية البولندي، باول زيفرناكر، في مؤتمر صحفي، إن حوالي 100 ألف شخص عبروا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوًا يوم الخميس، من بينهم 9 آلاف دخلوا منذ الساعة السابعة صباح يوم السبت.

وأضاف: "منذ الساعة السابعة صباحا أغلق الجانب الأوكراني جزءا من ممرات السيارات وسمح بمرور المشاة." "قائمة الانتظار على الجانب الأوكراني يجب أن تنخفض.، نقلا عن وكالة رويترز.

وشهدت بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي، والتي تضم أكبر جالية أوكرانية في المنطقة يبلغ تعداد سكانها نحو مليون شخص، حشودًا من اللاجئين على حدودها منذ بدء الغزو الروسي.

وأفادت وكالة فرانس برس، اليوم، بأن البحرية الفرنسية اعترضت سفينة روسية في قناة المانش الإنجليزية.

وقالت مصادر في البحرية الفرنسية لوكالة "أ ف ب": "تم اعتراض سفينة روسية مشتبه في أن تكون مملوكة لشركة تستهدفها العقوبات الأوروبية في بحر المانش".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي، إن فرنسا قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، مضيفًا أن قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال قيد الدراسة.

وأضاف المتحدث للصحفيين في إفادة صحفية: "يمكنك أن تتخيل أن شحن المعدات معقد في الوقت الحالي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم، عن فشل محاولة إنزال جوي روسي على مدينة لفيف الأوكرانية.

وقد أشار رئيس بلدية مدينة لفيف إلى أن القوات الروسية تقوم بعملية إنزال في المدينة، حيث تم إنزال 60 جنديا روسيا في المدينة وتراجعوا بعد اشتباكات مع الجيش الأوكراني.

ومن جانبه، أكد عضو البرلمان الأوكراني، أوليسكي غونشارينكو، لسكاي نيوز عربية، على أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باق في كييف.

وشدد غونشارينكو على أننا لن نتخلى عن أسلحتنا، لافتا إلي أننا لم نتلق أي ضمانات دولية ونحن بحاجة للدعم، معرباً عن ثقته من صدور قرار متعلق بنظام "سويفت".

وبدورها، قالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، اليوم، إن هولندا ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ دفاع جوي في أسرع وقت ممكن.