اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني: هناك دلائل على تحرك دبلوماسي بشأن الأزمة الأوكرانية

رئيس الوزراء البريطاني،
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، للصحفيين اليوم الثلاثاء، على أن بلاده ترى دلائل لتحرك دبلوماسي مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية، لكن التقارير الاستخباراتية الأخيرة لا تزال غير مشجعة.

وقد أعلنت روسيا عن عودة بعض وحداتها العسكرية إلى قواعدها بعد انتهاء تدريبات بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال جونسون: "من الواضح أن هناك مؤشرات على تحرك دبلوماسي اليوم، حيث كان هناك دائمًا فرصة للحوار، وهناك أسباب لإجراء محادثة حول أوكرانيا، ونحن نشهد انفتاحًا روسيًا على المحادثات".

وأضاف: "ولكن، من ناحية أخرى، فإن المعلومات الاستخباراتية التي نراها اليوم ما زالت غير مشجعة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وهددت بريطانيا بفرض عقوبات على روسيا في حال أقدمت على غزو أوكرانيا، وقال جونسون "من العقوبات التي ندرسها ضد روسيا منع شركاتها من زيادة رأس مالها في لندن".

ولفت جونسون إلى أن المخابرات البريطانية أشارت إلى أن مستشفيات ميدانية روسية يجري تشييدها في بيلاروسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وهو ما قال إنه "بالتأكيد يمكن تفسيره على أنه استعداد لغزو".

وشدد جونسون على ضرورة سحب روسيا لوحداتها القتالية التكتيكية من حدود أوكرانيا.

وقال جونسون "أعتقد أن هناك إشارات متضاربة في الوقت الحالي، وبالتالي فهو سبب إضافي لنا للبقاء صارمين للغاية وموحدين للغاية، خاصة فيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية."

انسحاب جزئي

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، جابرييل أتال، للصحفيين اليوم، إن فرنسا لم تتأكد بعد من الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية، لكن إذا كانت المعلومات صحيحة، فإن ذلك سيكون إشارة إيجابية.

وأضاف: "هذه الخطوة تظهر أنه يمكننا مواصلة الحوار وأن طريق الدبلوماسية هو طريق يمكننا المضي فيه إلى أبعد من ذلك."

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي، عن أن "قوات المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية بدأتا بإعادة القوات إلى قواعدها العسكرية بعد انتهاء تدريبات "عزيمة الاتحاد 2022"، وبعض القوات ستعود بمفردها ضمن قوافل عسكرية".

وأضاف كوناشينكوف: أنه "تم دعوة الملحقين العسكريين للدفاع في سفارات الدول الأجنبية في بيلاروسيا وممثلي وسائل الإعلام للمشاركة في التدريبات كمراقبين"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.